EPU

تنسيق المواقع بين الوظيفه وهوية المكان – حالة موقع مدينة حلب القديمة بعد الأزمة

يعتبر الحفاظ على ثقافة وهوية المواقع التاريخية، أحد أهم أدوات نجاح عملية إعادة البناء أو الإحياء لتلك المواقع وخاصة المتضررة من الأزمات. وبالتوازي مع عمليات البناء والترميم المختلفة، فإن هندسة تنسيق المواقع تبقى حاضرة في أي عملية ومكملاً لها بما تقدمه من خدمات عامة تنسجم مع المحيط العمراني التقليدي، وتكون عاملاً داعماً في الحفاظ عليها وعلى هويتها الثقافية, وتتنوع بالخدمات التي تقدمها من بنى تحتيه وإنارة ومقاعد ومواد تغطية للطرقات والأرصفة والأعمال المعدنية والبوابات وطرائق الاعلان، وغيرها من العناصر الهامة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من تاريخ المنطقة وعاداتها وتقاليدها وتراثها العمراني الذي يعود إلى آلاف السنين.

مجلة العلوم في جامعة حلب

الادارة العمرانية لمواقع التراث العالمي في حال النزاعات-حالة مدينة حلب القديمة - هوية وتراث ثقافي فريد ومستدام

إن الاهتمام بالتراث الثقافي المرتبط بهوية المكان أصبح أولوية ضمن سياسات العديد من بلدان العالم, وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة الدمار الكبير الذي حصل للعديد من مراكز المدن التاريخية, ونتيجة لازدياد الوعي بأهميته, ومن خلال ما تمتلكه هذه المجتمعات من ثروات عظيمة من المفردات التراثية التي تعبر عن خصائصها المحلية, والوعي لدورها ومساهمتها الإيجابية في التنمية المستدامة, إضافة الى دور المنظمات الدولية العاملة في مجال التراث.

مجلة العلوم في جامعة حلب

كشف الأهداف ذات المقطع الراداري الصغير بالاختيار الأمثل لنوع الإشارة المرسلة بمساعدة تابع عدم التعيين

يتناول البحث ميزات الأهداف ذات المقطع الراداري الصغير وطرائق كشف هذه الأهداف ووضع خوارزمية من أجل اختيار نوع الإشارة المرسلة والتي تؤمن كشف هذه الأهداف. وقد أجريت المقارنة على أمثلة عددية باستخدام المحاكاة الحاسوبية باستخدام البيئة البرمجية Matlab .

مجلة بحوث جامعة حلب

المرشح الفراغي المتكيف جزئياً.

يتناول البحث مسألة تصميم حاذف الوريقات الجانبية باستخدام مصفوفة هوائيات خطية أحادية البعد. لقد تم استخدام المعالجة المتكيفة الجزئية للمصفوفة بغية تقليل الحمل الحسابي، حيث أن عدد هوائيات المصفوفة العملية قد تصل إلى عشرات الآلاف، والعمل في الزمن الحقيقي والكلفة المنخفضة والوزن الأقل. اعتمدت في العمل البيئة البرمجية Matlab .

مجلة بحوث جامعة حلب

تقييم أداء هوائي مصفوفة بوريقات جانبية منخفضة

يتناول البحث طرائق الحصول على هوائي مصفوفة خطي بوريقات جانبية منخفضة من خلال تقييم مقارن لأداء الهوائي الموصوف من أجل عدة أشكال توزيع. لقد أجريت المقارنة على أمثلة عددية باستخدام المحاكاة الحاسوبية وقد تم الحصول على النتائج باستخدام البيئة البرمجية Matlab .

مجلة بحوث جامعة حلب

أثر الاضطراب والتفلطح في الحسم الابتدائي الأصغر في مسألة الأجسام الثلاثة المحدودة

في هذا البحث أوجدنا شروط الاستقرار الخطي لموضعي التوازن بحالة تفلطح الجسم الابتدائي الأصغر واضطراب في كل من قوة كوريوليس والقوة النابذة

R.J.of Aleppo Univ,No15

حل تقريبي لمعادلات تفاضلية جزئية لصفيحة رقيقة غير متجانسة

نقترح في هذا البحث نموذجاً رياضياً لتمثيل السلوك الميكانيكي المقارب لصفيحة مرنة من نوع لوف-كيرشوف مثبتة من حدودها بشكل نقطي وذلك باستخدام تقنية نظرية التجانس بعد تطويرها. حيث أن طريقة التجانس تسمح بالتغلب على الصعوبة الناتجة عن التجزئة الكبيرة جداً للمنطقة ،وذلك باستبدال المسألة الأصلية المعرفة على منطقة غير متجانسة وذات الخواص المتغيرة بشكل دوري بمسألتين معرفتين على خلية واحد (أي دور Y ( واللتين يتطلب حلهما عددياً جهداً ووقتاً أقل من المسألة الأصلية.

1st.sci.conf Al-AzharUniv.fac.sci

حل تقريبي للمعادلات التفاضلية الجزئية لصفيحة سميكة غير متجانسة

في هذا البحث ، نقدم نموذجًا رياضيًا تقريبيًا لصفيحة Love-Kirchhoff غير المتجانسة بشكل دوري مع شوائب أو ثقوب دورية. عند التعامل مع الصيغة التحولية ، نثبت وجود حل ضعيف ووحيد. يتم استخدام النشور المقارب لاشتقاق المسأللة التقريبية المتجانسة وحد التصحيح الأول. استخدام طريقة العناصر المحدودة في مثل هذه الحالة معقد للغاية. تؤدي طريقة التجانس إلى استبدال مشكلة العناصر المحدودة المعقدة في المجال بأكمله بمشكلتين بسيطتين في خلية واحدة Y.

مجلة بحوث جامعة المنصورة

دراسة تأثير طرائق التحويل الرقمي على أداء مرشح تمرير منخفض

في هذا البحث نتعرض لدراسة أثر طرائق التحويل الرقمي من النظام المستمر إلى النظام المتقطع (الرقمي) على أداء مرشح رقمي مستخدم لكشف غلاف إشارة جيبية متخامدة وذلك من خلال مقارنة مواقع الأصفار والأقطاب بالنسبة لدائرة الوحدة بالإضافة إلى مقارنة الاستجابة الترددية والزمنية وذلك وفق معايير محددة تم اعتمادها عند دراسة تقييم الطرق التقريبية (Approximation methods) في تصميم المرشحات الرقمية. من خلال هذا البحث تبين لنا بأن طريقة شبه المنحرف Bilinear (Tustin) approximationيمكن اعتبارها الأفضل مقارنةً مع طرق التحويل الأخرى، ومقارنة مع طريقة (Butterworth) التي اعتبرت الأفضل من بين الطرق التقريبية.

مجلة بحوث جامعة حلب

نمذجة مسألة القيمة الحدية بنوع مختلط دوري من الشروط الحدية

في هذا البحث سوف ندرس مسالة القيم الخاصة ذات شروط حدية متغيرة دورياَ (الحالة الديناميكية) والتي يمكن أن تمثل بالسلوك الميكانيكي لغشاء مرن مثبت نقطياً. . نقترح في هذا البحث استخدام تقنية النشور المقاربة المستوحاة من طريقة التجانس لتحديد القيم والأشعة الخاصة لمسألة السلوك الميكانيكي الديناميكي لغشاء مرن مثبت من حدوده بشكل نقطي ،وذلك عندما تزداد نقاط التثبيت بشكل لانهائي

مجلة بحوث جامعة حلب

دراسة النموذج الرياضي لمسألة القيمة الحدودية للاهتزازات المضطربة لغشاء السيليكون في ميكروفون Mems السعوي

إن طرائق الاضطراب (التشويش) تعتمد عادةً على متحول "صغير" والذي قد يصعب تحديده بدقة خاصة في التطبيقات العملية الحقيقية.وللتغلب على هذا القصور نقترح في هذا البحث استخدام طريقة جديدة وفعّالة شبه تحليليةوهي طريقة تحليل أدومان(ADM) وذلك لتقريب انحرافات غشاء حاجز من السيلكون (diaphragm) بصلابة انعطاف ضعيفة وبوجود قوة شد من نظام ميكانيكي كهربائي دقيق (MEMS) لمايكروفون بالسعة. باستخدام نظرية أشباه الزمر أثبتنا الوجود والوحدانية لمسألة القيم الحدية المشوشة والتي تحكم سلوك الغشاء السيلوكوني. وقد أولينا اهتماماً خاصاً لإثبات تقارب الحل التقريبي في تقنية التحليل الجديدة. وبغية إثبات موثوقية ودقة طريقة تحليل أدومان عمدنا لمقارنة الحلول التقريبية الناتجة بتطبيق طريقة التكرار التغيري (VIM)مع حلولنا التقريبية الناتجة عن تطبيق طريقة (ADM).

مجلة بحوث جامعة حلب

مقارنة تأثير الطرائق التقريبية في تصميم المرشحات الرقمية المستخدمة في الكشف عن الإشارة الجيبية المتخامدة

قدمنا في هذا البحث دراسة أثر الطرائق التقريبية (Butterworth, Chebyshev I, Chebyshev II, Elliptic) المستخدمة في تصميم المرشحات الرقمية لكشف غلاف الإشارة الجيبية المتخامدة. وذلك من خلال المقارنة للاستجابة الترددية والزمنية لهذه المرشحات. وقد اعتمدنا معايير الأمثلية للمرشحات الرقمية والتي تم تطويرها من خلال اقتراح معيار جديد يأخذ بعين الاعتبار معايير الأمثلية الأساسية ويضيف إليها معيار الانحدار بين حزمة التمرير وحزمة المنع من خلال حساب المساحة الناتجة عن الاستجابة الترددية في حزمتي التمرير والمنع. وتبين لنا من خلال المقارنة أن مرشح Butterworth يمكن اعتباره الأفضل لكشف غلاف الإشارة الجيبية المتخامدة لأنه يعطي أصغر مساحة بالإضافة إلى أنه يحقق معيار الاستجابة المطالية المستوية الأعظمية وهو أحد معايير الأمثلية الأساسية.

مجلة بحوث جامعة حلب

حل تقريبي يتوافق مع صفيحة Love-Kirchhoff غير المتجانسة بشكل دوري

إن مسألة تحديد سلوك بنى أو أوساط ميكانيكية (أغشية-صفائح –جوائز....) خاضعة لشروط حدية مختلطة ( من نوع نيومن وديرخلية )لها أهمية بالغة في التطبيقات العملية كحالة الصفائح أو الأغشية المثبتة (الملحومة)بشكل نقطي .وإن دراسة التشوهات التي تخضع إليها هذه الأوساط تعتبر من المسائل المعقدة،ذلك لأن النموذج الرياضي الممثل لسلوكها الميكانيكي لايملك في معظم الحالات حلولاً تحليلية،من ناحية ثانية فإن الحلول العددية التي يمكن الحصول عليها باستخدام طرائق تقريبية من طراز العناصر المنتهية تعتبر غير مجدية من الناحية العملية نظراً لأنها تتطلب تجزئة دقيقة جداً خاصة عندما يزداد عدد نقاط التثبيت ، مما يتطلب تكلفة حسابية باهظة مقابل دقة قابلة للنقاش.

World Applied Sciences Journal 37 (9): 742-745.

3D-AD: 3D-autism dataset for repetitive behaviours with kinect sensor

Autism spectrum disorders (ASD) is a disorder that affects communication, social skills or behaviours of some people. Children or adults with ASD often have some common repetitive behaviours or self-stimulatory behaviours. These behaviours usually refer to specific behaviours such as flapping, rocking, spinning, etc. This work investigates these behaviours and provides a benchmark dataset for researchers. In our knowledge, this dataset is the first 3D-dataset available online 1 in the area of 3D recognitions of complex and repetitive behaviours of autistic people. The 3D-Autism Dataset (3D-AD) is captured with Kinect sensor. We explore different categories of autistic repetitive behaviours: static and dynamic ones, simple and complex ones. Experiments have been done using dynamic time warping to detect these behaviours

AVSS

Bit Error Rate Analysis for BPSK Modulation in Presence of Noise and Two Co-channel Interferers

In this paper the bit error rate (BER) analysis of binary phase shift keying (BPSK) modulated signal detection in presence of two BPSK modulated co-channel interfering signals and additive white Gaussian noise is presented. The detection of a desired signal with minimum achievable BER in co-channel interfering environment with two interferers was analyzed. The minimum achievable BER was obtained at interferers gain less than -10dB. Noise effect of AWGN channel can be observed using scatter plot rather than BER values.

IJCSNS International Journal of Computer Science and Network Security, VOL.10 No.5, South Korea

Experimental Comparison of Fiber Optic Link Impact on Shift Keying Modulations

In this paper an experimental comparison of fiber optic communication link impact on shift keying modulated signals in presence of external noise is analyzed. The relation of BER versus SNR for each type of shift keying modulation is shown. A comparison measurement of voltage loss through an optical fiber link with different lengths is calculated.

IJCNS -International Journal of Computer and Network Security, VOL.2 No.6, pp.130-132, June 2010, Malaysia

Performance Analysis of Shift Keying Modulation in the Presence of Noise

In this paper the performances of the shift keying modulation types ASK, OOK, FSK & PSK in the presence of noise is discussed. Mathematical analysis for the prediction of bit error due to noise is made, a geometric view of signal and noise vectors are considered, which facilitates the evaluation of performance of shift keying

1st International Conference on Information & Communication Technologies from Theory to Applications – ICTTA’04 - Damascus 19-23 Publisher: IEEE. Institute of Electrical and Electronics Engineers

دراسة المحافظة على قيمة ثابتة للقوى النابذة المؤثرة على القوام المتحرك وتلافي التغير المفاجئ في قيمتها خلال عبور القوام للمنحنيات الانتقالية على شبكة الخطوط الحديدية

تم تحليل أنواع المنحنيات الانتقالية و العوامل المؤثرة في إنشاء هذه المنحنيات و القوى الناتجة عنها وتأثيرها على حركة القوام المتحرك وبالنتيجة توصلنا إلى معادلة منحني انتقالي يمكن من ثبات القوى النابذة وذلك باستخدام برنامج MATLAB وطريقة رانغ كوتا في حل المعادلات التفاضلية وتم التعبير عن النتائج من خلال رسم بياني باعتماد أنصاف أقطار لشبكة الخطوط الحديدية.

مجلة جامعة البعث – مجلد 31 -العدد 27

زيادة سرعة قطارات الركاب على خط طرطوس– اللاذقية بالاستعاضة عن المولدات في عربات الركاب بالخلايا الضوئية وتخفيض المقاومات النوعية من خلال الخطوط الملحومة للقاطرات

تم تحليل أنواع المنحنيات الانتقالية و العوامل المؤثرة في إنشاء هذه المنحنيات و القوى الناتجة عنها وتأثيرها على حركة القوام المتحرك وبالنتيجة توصلنا إلى معادلة منحني انتقالي يمكن من ثبات القوى النابذة وذلك باستخدام برنامج MATLAB وطريقة رانغ كوتا في حل المعادلات التفاضلية وتم التعبير عن النتائج من خلال رسم بياني باعتماد أنصاف أقطار لشبكة الخطوط الحديدية.

مجلة بحوث جامعة حلب، سلسلة العلوم الهندسية، العدد 73

الدراسة الديناميكية للقاطرة الروسية LDE 2800 (ТЭ114) على شبكة الحطوط السورية السورية

تم التوصل في هذ الدراسة إلى أفضل طريقة لتوضع محركات الجر وكيفية تأثير تشوهات الخطوط على الحالة الديناميكية للقاطرة على شبكة الخطوط الحديدية وبين تأثير طول القضبان المستخدمة حبث بين من خلال الحسابات ، أهمية الانتقال إلى الخطوط الملحومة في حالة استخدام العوارض البيتونية للخطوط المتعددة الجبائر كما تم استخدام برنامج Matlab لايجاد النتائج التي توضح تأثير جميع عناصر النظام وذلك من خلال وضع المصفوفات المعبرة عن ذلك.

مجلة جامعة البعث تاريخ– المجلد 37 – العدد /34/.

تقييم الأداء المناخي للأحياء السكنية بالاعتماد على التمثيل الرقمي

يوضّح البحث في البداية أهمية برامج التمثيل الرقمي كإحدى أهم أدوات التقييم المناخي كونها توضح مدى مراعاة الدراسة التخطيطية للمعطيات المناخية، وذلك من خلال توضيح أسلوب التقييم الذي تعتمده برامج التمثيل الرقمي والذي يتم على أساسه عرض تطبيق عملي لتقييم أحد الأحياء السكنية بالاعتماد على عدد من برامج التمثيل الرقمي، وذلك حسب الأسلوب المعتمد في التقييم ووفقاً لتسلسل مراحل التصميم العمراني للحي السكني، يلي ذلك عرض برنامج تم تصميمه مراعياً لمناخ مدينة مصر، ثم يخلص البحث إلى نتائج تتعلق بتصميم برامج تمثيل رقمي تراعي المناخ المحلي لأي مدينة من المدن، وإلى عدد من النتائج والتوصيات.

مجلة بحوث جامعة حلب

برمجة الطريقة الجدولية لاختصار ورسم الدارات التركيبية المنطقية والتتابعية المتواقتة المستخدمة في تصميم النظم الرقمية

تم في هذا البحث دراسة تصميم وتحليل النظم الرقمية التي تتألف بشكل عام من وحدة معالجة المعلومات ووحدة التحكم حيث أن نواة كل منهما هي الدارات التركيبية المنطقية، ومقارنة فعالية طرق اختصار الدارات التركيبية المنطقية بنوعيها التقليدي والجدولي. كما تم كتابة برنامج من أجل الطريقة الجدولية للاختصار المعروفة باسم (كوين - ماكلوسكي) التي تعتبر أفضل طريقة للتصميم الأمثل وتحقيق الدارات التركيبية المنطقية والتتابعية المتواقتة.

مجلة بحوث جامعة حلب – سلسلة العلوم الهندسية.

تقييم مستويات التعلم في التعليم الإلكتروني

سنركز في بحثنا على تقييم وتطبيق مستويات التعلم في امتحانات التعليم الإلكتروني. لذلك سنقوم أولاً بدراسة التعليم الإلكتروني ماله وما عليه، وفوائده. ومن ثم سنتطرق إلى دراسة مستويات التعلم، واختبارات التعليم الإلكتروني الحالية من وجهة نظر مستويات التعلم. تعتمد امتحانات التعليم الإلكتروني الحالية على الأسئلة متعدد الاختيارات multi-choice questions، ويعتبر إعداد الأسئلة في الامتحان متعدد الاختيارات من أهم المصاعب التي تواجه التعليم الإلكتروني وتحتاج إلى وقت طويل لإعدادها. كما أنها لا تختبر المستوى الحقيقي الذي اكتسبه الطالب وفهمه للمعلومات التي تعلمها ومقدرته على تطبيقها وهذا ما يشار إليه ضمن المفاهيم التعليمية بمستوى الفهم والتطبيق من مستويات التعلم. في النهاية سنحاول معالجة تلك المشكلة واقتراح حل للنهوض باختبارات التعليم الإلكتروني من مستويات الحفظ والفهم إلى مستوى التطبيق.

مجلة بحوث جامعة حلب – سلسلة العلوم الهندسية.

نظام متكامل باستخدام تقنيات معالجة الكلام المتقدمة

معظم الأنظمة المتوفرة لتمييز ومعالجة الكلام تعتمد على إحدى تقنيات موديلات ماركوف المخفية Hidden Markov Models (HMMs)، الشبكات العصبونية Neural Networks (NNs)، الانحراف الزمني الديناميكيDynamic Time Warping (DTW) أو مزيج اثنين من التقنيات المذكورة للتغلب على نقاط الضعف في إحدى التقنيات. في نظامنا المقترح استخدمنا مزيج من التقنيات الثلاثة لتحسين أداء النظام وزيادة الدقة في التمييز حيث بلغت وسطياً 99.882%. استثمرنا الحزمة البرمجية الكلامية لمايكروسوفت في تصميم برنامج يقوم بالتحكم في بعض واجهات نظام التشغيل صوتياً وكذلك يقوم بتلقين واجهة كتابية خاصة لحفظ الملفات الملقنة باللغة الإنكليزية أو اللغة العربية، وتحويل النص الملقن أو المحرر إلى كلام.

مجلة بحوث جامعة حلب – سلسلة العلوم الهندسية.

تحقيق مزايا المتحكمات المنطقية القابلة للبرمجة في الأتمتة الصناعية

تمتاز المتحكمات المنطقية الصناعية القابلة للبرمجة Programmable Logic Controller (PLC) بكثير من المزايا مقارنة مع الأنواع الأخرى من التكنولوجيا كالتحكم الكهربائي المعتمد على الحاكمات (Relays) ونظم التحكم الميكانيكية، لذلك أصبحت نظم الـ PLC التجهيزات المستخدمة كثيراً لتحقيق التحكم في نظام محدد، وحالياً يوجد الكثير من أدوات التصميم التي تعتمد على مخطط الوظيفة التتابعي Sequential Function Chart (SFC) المستخدمة كأداة هامة من أجل تصميم أنظمة التحكم التتابعية. من ناحية أخرى، دقة التصميم بوساطة هذه الأدوات بشكل بنيوي غير كافٍ لضمان صحة أداء النظام، لذلك من الضروري إدراك كيفية معالجة المعلومات في الـ PLC اعتماداً على لغة البرمجة LADDER.

مجلة بحوث جامعة حلب – سلسلة العلوم الهندسية.

دراسة معالجة مياه غسيل السيارات بالامتزاز على البيلون الحلبي

إن الهدف الرئيس من هذا البحث هو استكشاف إمكانية معالجة ورفع مستوى مياه غسيل السيارات إلى مستوى مقبول يمكن معه إعادة تدويرها وإعادة استخدامها لنفس التطبيق. وبالتالي ، فإن النتيجة تقدم فوائد عديدة لسوريا ، بما في ذلك المحافظة على الموارد المائية وتقليل تلوث المياه . فضلاً عن مزايا اقتصادية تكون حافزا رئيسيا لتطور استصلاح المياه العادمة وإعادة تدويرها واستخدامها .

مجلة الجمعية الهندسية السودانية

Biological treatment of phenol using microorganisms: Pseudomonas,Acinetobacter and Chlorella

This research work addressed laboratory study for biological treatment of phenol. Figuring phenol disintegration will give an idea of biodegradation of most organic chemicals since it is included in the composition of most of them. Biological treatment is considered one of the effective and economic ways to address phenol treatment by biodegradation as compared with high cost methods of physical and chemical processing. The method is of low efficiency when applied to high concentrations, in addition to formation of secondary compounds that may be more dangerous than the target material The study focused on use of three isolates, i.e.

IJISET - International Journal of Innovative Science, Engineering & Technology,

Biological treatment of poultry slaughterhouses wastewater by using aerobic moving bed biofilm reactor

Wastewater emerging from poultry technical slaughterhouses is characterized by its high degree of pollution in terms of organic content. This causes a rise in organic load disposed to wastewater treatment plants and thereby drooping efficiency. Effective and economical ways to treat such wastewater, based on reducing concentration of organic loads to appropriate level, preserves environs and reduces treatment costs for owners of industrial plants without augmenting investment costs. Aerobic Moving Bed Biofilm Reactor (MBBR) technology based on biofilm phenomenon is advocated in this research work.

International Research Journal of Public and Environmental Health

الاستعمالات الشعبية والمعالجات الطبية باللبان

Natural resins played an important role in the daily life and rituals of religious ceremonies of aromatic aroma and its various medicinal effects since ancient. Boswellia, one of the most important natural resins, is the subject of our research. The Boswellia plants are species of Saponins. They produce aromatic resins given by laticiferous ducts through a process of stripping the bark of the branches; a yellow gum is released, then frozen in natural conditions in small granules known as Boswellia resins or frankincense. Through the study of combinations and mixtures contained in some manuscripts and modern research, it was found that frankincense was used in several fields in different historical periods. It is still used in religious ceremonies in Roman Catholic, Episcopal, Orthodox and Indian churches.

مجلة بحوث جامعة حلب، سلسلة العلوم الطبية، العدد 133.

Investigation of nucleation and crystal growth kinetics of nickel manganese oxalates

The nucleation and the crystal growth rates of mixed nickel manganese oxalates have been determined from the changes of the ionic concentration of the solution and the crystal size distribution during the precipitation process within a supersaturation range 0–0.1 M. Thermodynamic solubility calculations have been used to identify the different species contributing the precipitation reaction and for estimation of the thermodynamic constant. Experimental data show that the nucleation rate of mixed nickel manganese oxalate in this supersaturation range is consistent with a primary heterogeneous mechanism and was found to obey to an exponential law. The crystal growth rates indicate a surface-integration-controlled mechanism with a first-order law with respect to the supersaturation.

Journal of Crystal Growth, vol. 279, pp. 531-539

تصنيع مساحيق أكسالات المنغنيز والنيكل عالية الجودة في مفاعل أنبوبي جديد مجزأ التدفق

High-quality nickel manganese oxalates have been prepared using an innovative approach for the production of homogeneous powders, the continuous Segmented Flow Tubular Reactor (SFTR). This new reactor is mainly composed of a mixer, a segmenter, a tubular section and a decanter. Mixed Ni–Mn oxalates are synthesized in the SFTR. The powders present controlled morphology, narrow particle size distribution, high purity and desired stoichiometry. Their characteristics are compared to those of powders obtained in a batch reactor. These oxalates are precursors for nickel manganites, used as negative temperature coefficient thermistor (NTC) ceramics.

Solid State Ionics, vol. 171, pp. 135-140, 2004

تطوير مفاعل أنبوبي ذو تدفق مجزأ مستمر ومفهوم الانتقال إلى الشروط الصناعية بحثًا عن مساحيق مثالية

The synthesis of powders with controlled shape and narrow particle size distributions is still a major challenge for many industries. A continuous Segmented Flow Tubular Reactor (SFTR) has been developed to overcome homogeneity and scale-up problems encountered when using batch reactors. Supersaturation is created by mixing the co-reactants in a micromixer inducing precipitation; the suspension is then segmented into identical micro-volumes by a non-miscible fluid and sent through a tube. These micro-volumes are more homogeneous when compared to large batch reactors leading to narrower size distributions, better particle morphology, polymorph selectivity and stoichiometry.

Chemical Engineering Technology, vol. 26-3, pp. 303-305

طريقة تجريبية ونموذج سلسلة ماركوف لوصف الخلط المحوري والشعاعي في خلاط دائري

An experimental methodology is developed to investigate the simultaneous axial and radial mixing of particles in a hoop mixer. This involves following the migration of a colored tracer, with flow properties identical to that of the bulk using tracer detection by image analysis. The particle transitions from all initial tracer positions inside the mixer are calculated and the experimental conditions are established which improve the homogeneity of the mixture. Finally, a Markov chain model is derived which gives a good representation of the experimental data.

Powder technology, vol. 128, pp. 159-167

تحديد آني لسرعتي التنوي والنمو البلوري انطلاقا من تجارب ترسيب كيميائي تلقائي متقطعة

A review of the literature shows that many methods for determining the nucleation and growth rates from batch precipitation experiments are inaccurate. Therefore, a new method has been developed to derive these two rates based on the simultaneous measurement of the supersaturation and the crystal size distribution during a batch spontaneous precipitation. All experimental data are used without any previous numerical treatment and the differential kinetic equations are replaced by integral ones to avoid numeric derivation. The kinetic parameters of the two postulated laws of nucleation and crystal growth rates in kinetic equations are separately determined by non-linear optimization.

Chemical Engineering Science, vol. 54, pp. 1161-1180.

هل حركية الترسيب الكيميائي لكبريتات الباريوم معروفة بشكل كافٍ لاختبار نماذج مفاعلات الترسيب الكيميائي؟

Barium sulphate precipitation, widely used to validate micromixing models, requires the knowledge of nucleation and crystal growth kinetics under non stoichiometric conditions, which is generally the case when two fluids are mixed. Therefore, the spontaneous precipitation of barium sulphate was studied under both stoichiometric and non stoichiometric conditions. A new method was developed to derive the nucleation and crystal growth rates based on the simultaneous measurement of concentration and crystal size distribution. Two expressions were proposed describing well nucleation and crystal growth kinetics. The kinetic parameters were determined as a function of the initial concentration ratio, showing the crucial effect of stoichiometry on the nucleation and crystal growth kinetics. Consequently, attention should be paid to the use of kinetic laws of barium sulphate precipitation to validate micromixing models.

Chemical Engineering Science, vol. 51, pp. 2449-2458.

Using the Bees Algorithm for wheeled mobile robot path planning in an indoor dynamic environment

This paper presents a solution to plan a path using a new form of the Bees Algorithm for a 2-Wheeled Differential Drive mobile robot. This robot is used in an indoor environment. The environment consists of static and dynamic obstacles which are represented by a continuous configuration space as an occupancy map-based. The proposed method is run in two respective stages. Firstly, the optimal path is obtained in the static environment using either the basic form or the new form of the Bees Algorithm. The initial population in the new form of the Bees Algorithm consists only of feasible paths. Secondly, this optimal path is updated online to avoid collision with dynamic obstacles. A modified form of the local search is used to avoid collision with dynamic obstacles and to maintain optimality of sub-paths. A set of benchmark maps were used to simulate and evaluate the proposed algorithm. The results obtained were compared with those of the other algorithms for different sets of continuous maps.

Cogent Engineering Volume 5, 2018 - Issue 1

Real time control of multi-agent mobile robots with intelligent collision avoidance system

This paper presents a newly developed mobile robot based multi-agent system with capabilities of robust motion control and intelligent collision avoidance. The system consists of three mobile robots, one master and two slaves. The master robot intelligently takes decisions as to which action to perform to avoid obstacles and collisions. On the other hand, the master mobile robot is capable to swerve around a static or moving object when necessary. All possible conditions have been arranged in a fuzzy knowledge base which is used to express and manipulate them in which the mobile robot may encounter them on its driving lane. The proposed research has been carried out to simulate a real car driving regime on roads where the driver may not react properly.

Science and Information Conference

Mechanism, Machine, Robotics and Mechatronics Sciences

Recently trajectory tracking control of a quadcopter has been paid attention by academic and industry. This paper proposes two different strategies for trajectory tracking control of a quadcopter system implementing nonlinear control theory. The first approach is based on the integral backstepping technique, the second proposed one is an LQI (Linear Quadratic Integral) optimal controller with a feedback linearization so as to deal with the nonlinearity and the coupling components of the quadcopter state variables. The control laws for trajectory tracking using the proposed two strategies were validated by simulation and experimental results obtained from a quadcopter test bench. Simulation results show a comparison between the performance of each of the two control laws depending on the nonlinear model of the quadcopter system under investigation; the trajectory tracking has been achieved properly for …

Mechanism, Machine, Robotics and Mechatronics Sciences

بناء عنقود حسابي لحل المسائل المتوازية (دراسة حالة: مسألة أحجية الخمسة عشرة قطعة)

بناء عنقودٍ حسابيٍ مكونٍ من خمس عقدٍ توأميةٍ تعمل باستخدام نظام التشغيل مفتوح المصدر Fedora 11، دراسة خوارزميّات إيجاد الطريق الأقصر بين نقطتين المستخدمة في حل مسألة (N²-1)-Puzzle بغاية الاختبار المبدئي للعنقود.

مجلة بحوث جامعة البعث، سلسلة العلوم الهندسية

طريقة مقترحة لتحسين أداء الشبكة الحاسوبية في جامعة حلب، دراسة حالة: شبكة كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح تصميم بنية جديدة للشبكة تسمح باستثمار أفضل للحواسيب والموارد المتاحة كما تسمح بتجنب المشاكل التي تنشأ عن البنية الحالية للشبكة مع محاكاة عمل البنية الجديدة لتقدير كفاءتها وفعاليتها.

مجلة بحوث جامعة حلب، سلسلة العلوم الهندسية

التكايا المولوية في مدينة حلب

أسس السلطان علاء الدين السلجوقي أول تكية للطريقة المولوية في قونية لبهاء الدين البلخي والد جلال الدين الرومي مؤسس الطريقة المولوية (سنة 1227 م). وقد بنيت التكايا المولوية اللاحقة في باقي البلدان الإسلامية مشابهة لهذه التكية. وفي هذا البحث تمت دراسة التكايا المولوية في مدينة حلب ومقارنتها مع التكية الأم في تركيا .

أبحاث الندوة العلمية الدولية جلال الدين الرومي رائد الفكر الإنساني والتصوف . مطبوعات وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب.

عمارة دور المتصوفة الإسلامية في مدينة حلب إبان العهد المملوكي

ظهرت دور المتصوفة (في القرن 10م) في إيران والعراق ومنها انتقلت إلى باقي المدن الإسلامية، وقد أخذت هذه الدور عبر العصور أسماء مختلفة رغم تشابهها وتشابه الغاية التي أنشئت من أجلها والمتمثلة في إيجاد المأوى للمتصوفين وتأمين معاشهم وتعليمهم، واختلفت تسمية هذه الدور من بلد اسلامي لآخر فهناك الرباط والخانكاه والدويرة. والزاوية والتكية والمسجد أيضاً.

مجلة البحوث الجامعية السلسلة الهندسية .العدد 46.

عمارة المدارس العراقية وأثرها على عمارة المدارس الحلبية في العهد العباسي

أنشئت أول مدرسة كبرى في الإسلام "المدرسة النظامية" عام 1064م في بغداد، ومنها انتشر بناء المدارس إلى باقي البلدان الإسلامية، لذلك كان لا بد لعمارة المدارس في البلدان الإسلامية بما فيها المدارس التي أنشئت في مدينة حلب من التأثر بعمارة المدارس العراقية. بنيت أول مدرسة في مدينة حلب 1123م في العهد السلجوقي. وازداد بعدها عدد المدارس في كلا العهدين الزنكي والأيوبي. تأثرت المدارس الحلبية بعمارة المدارس العراقية رغم اختلاف المواد المستعملة فيهما. وفي هذا البحث تمت المقارنة بين المدارس العراقية ومدارس مدينة حلب في العهد العباسي (السلجوقي والزنكي والأيوبي) من الناحية التخطيطية والإنشائية والزخرفية....

منشورات جامعة حلب: الندوة الدولية “الصلات العلمية والتاريخية بين العراق وسورية عبر التاريخ تجذر وتجدد."
logo
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جامعة إيبلا الخاصة

نواكب مسيرة التنمية المتسارعة في سورية

السبت - الأربعاء 8:00 - 4:00