EPU

مشاريع الطلبة لكلية الهندسة المعلوماتية والاتصالات

فكرة المشروع:

يهدف المشروع إلى تنظيم قطّاع النقل العام والمراقبة القانونية لسير وسائل النقل سواءً كانت تنتمي إلى شركات خاصة أو إلى مديرية النقل العام، بحيث يُحدد النظام المسارات (الخطوط)التي يمكن لوسيلة النقل السير فيها ومراقبة مسار وسيلة النقل عن طريق ((GPS مركب داخلها، وفي حال ابتعاد وسيلة النقل عن هذه المسارات دون مبرر قانوني سيتم احتساب مخالفة للسائق. كما يمكن عن طريق هذا المشروع التحكم في وسائل النقل وتوزيعها بشكل مناسب على الخطوط والتخلص من مشكلة عدم التزام أصحاب وسائل النقل بالمسارات المحددة لهم أو تأخرهم عن تخديم الخطوط أو عدم تخديمهم لها إطلاقاً، وبالتالي حل مشكلة الازدحام الشديد على مواقف الباصات والانتظار لفترة طويلة جداً، وجعل منظومة النقل العام تعمل بكفاءةٍ أكبر ومضبوطة بشكل كامل من الناحية القانونية، وتمكين السائق من التواصل الآني مع الإدارة بشكل مباشر عبر مجموعة أزرار تُحدد حالة وسيلة النقل (تعرضها لحادث أو نفاذ الوقود أو عطل ميكانيكي...............) كما يمكن الحصول على فوائد أخرى من أتمتة المنظومة مثل المراقبة الآنية لمواقع وسائل النقل وعددها الحالي على كلِ خط وبالتالي تسهيل الدراسات الإحصائية التي تهدف إلى تحسين المنظومة.

فوائد المشروع:

1-زيادة كفاءة منظومة النقل العام بشكل كبير.

2-تقيل وقت زمن انتظار الناس على مواقف الباصات.

3-تقليل الازدحام على المواقف الباصات.

4-تقيل زمن دورة وسية النقل على الخط.

5-إمكانية معرفة الزمن الازم لوصول أقرب وسيلة نقل.

6-مراقبة كافة وسائل النقل ومعرفة حالتها.

7-إمكانية تواصل السائق مع الإدارة بشكل لحظي.

واجهة موقع المراقبة

 

واجهة موقع المراقبة

 

 

صورة للدارة المستخدمة

 

 

فكرة المشروع:

مع الزيادة الهائلة في أعداد مرضى كورونا في الآونة الأخيرة والتكلفة العالية لفحوصات اكتشاف المرض وتحديد المرضى وحاملي المرض برزت الحاجة لإيجاد برمجية قادرة على تحليل الصور الشعاعية وبالتالي الحاجة لآلية ذكية تعتمد تقنيات الذكاء الصنعي. يهدف هذا التطبيق للوصول الى نظام خبير يهدف لتحليل الكم الكبير من الصور الشعاعية والتعلم من خلالها لاكتشاف المرض بصورة سريعة وسهلة تكون بمتناول الكادر الطبي، وكما بهدف للمساعدة في اكتشاف المرض في المناطق النائية حيث لا يوجد أطباء وأيضا يهدف لوضع لبنة أولى لربط جامعة ايبلا الخاصة بالمجتمع من خلال مشاريع قابلة للتطبيق في سوق العمل. ومن هنا جاءت فكرة المشروع تصميم وتدريب نظام اكتشاف مرضى الكوفيد من خلال تحليل صور الشعاعية x- ray's وتعزيز القرار بالأعراض التي تظهر على حاملي المرض من ارتفاع درجة الحرارة والسعال والصداع و التعب العام بالإضافة إلى تحاليل تساعد في الكشف أيضا وهي تحليل الكريات البيضاء وتحليل D-dimer وتحليل .crp يتم التعامل مع التطبيق من خلال واجهة تخاطبية تفاعلية سهلة الاستخدام.

هدف وأهمية المشروع:

• الإستعاضة عن المعالج الفيزيائي بشكل دائم جانب المريض.

• تأمين الحركة المطلوبة بدقة من حيث الزاوية والسرعة والزمن بعيدًا عن تقديرات المريض.

• التطوير المستمر للأجهزة مع المتطلبات الخاصة بالمستخدم.

• دراسة الفعالية بشكل مسبق بعيدًا عن العلم التجريبي.

منهجية المشروع:

• إعداد نموذج مُقترح لذراع معالجة فيزيائية من خلال إعداد محاكاة رسومية لهذا التصميم في برنامج SolidWorks المختص في تصاميم الرسوم الميكانيكية ثلاثية الأبعاد (التصميم بمساعدة الحاسوب).

• إعداد محاكاة لعمل هذا الذراع وإظهار الحركة مع بارامترات محددة باستخدام مكتبة المحاكاة الفيزيائية Simscape التي تُساعد في إنشاء نماذج للأنظمة المادية داخل بيئة Simulink.

• إعداد تطبيق أندرويد Android لتوجيه أوامر للذراع وفق إعدادات محدّدة.

 

فكرة المشروع:

مع تطور التكنولوجيا وكثرة المسؤوليات ووجود عدة مصادر كهربائية في مكان واحد، ولما كان لهذه المصادر من آثار جانبية قد تؤثر على المنشآت الخدمية ومن ضمنها المنازل، زادت الحاجة لمراقبة والتحكم بهذه المصادر منعا من حدوث كوارث، لذلك هدفنا في هذا المشروع إلى بناء نظام لحماية ومراقبة المنشآت باستخدام المتحكمات الصغرى Micro controller وقيادته باستخدام نظام. IOT (Internet of Things) وكان هذا المشروع نابعاً عن حاجتنا لتجنب المشاكل التي واجهتنا في الأيام السابقة والتي تتجسد بوجود أكثر من مصدر كهربائي الأمر الذي قد يسبب حدوث كوارث مثل احتراق المنازل نتيجة ترك الأجهزة التي تعمل على الحرارة (السخانات -المدفأة الكهربائية...) بالإضافة إلى الحماية من أخطار الحمل الزائد، فأعطى هذا المشروع إمكانية التحكم بتيارات عالية ومراقبتها عن بعد باستخدام أنظمة IOT.

أهمية المشروع واهدافه:

• بناء نظام حماية يعتمد تقنية ال IOT. 

• إمكانية مراقبة تيارات الأحمال عن بعد.

• تسجيل وقت تبديل التيارات (وقت الفصل او الوصل).

• إمكانية التنبيه والفصل عند تجاوز عتبة تيار الفصل.

• القدرة على التبديل بين مصادر الكهرباء بشكل آلي تماماً مع تحديد الأولوية لكل مصدر.

شرح مبسط عن آلية عمل منظومة IOT:

الشكل النهائي للدارة:

 

فكرة المشروع:

نظرا لاجتياح الفايروس التاجي covid_19 لقارات العالم وانتشاره بشكل كبير خصوصاً عن طريق الاتصال البشري ولاسيما في مشافي العزل الصحي التي تعد بؤرة انتشارٍ لهذا الفايروس كان لابد من استخدام الروبوتات لخدمة المرضى لذلك قمنا بتصميم نموذج روبوت يقوم بتقديم الطعام والدواء للمريض وقياس درجة حرارته وذلك للتقليل قدر المستطاع من الاتصال البشري مع المريض وحماية الكادر الطبي الذي يعد الخاسر الأكبر في هذه الحرب الصحية.

logo
جميع الحقوق محفوظة © 2022 - جامعة إيبلا الخاصة

نواكب مسيرة التنمية المتسارعة في سورية

السبت - الأربعاء 8:00 - 4:00