نظام الدراسة
نظام الساعات المعتمدة
أ- إن نظام الدراسة في جامعة ايبلا الخاصة هو نظام الساعات المعتمدة.
ب- تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين إلزاميين وفصل صيفي اختياري:
1-الفصل الأول: إلزامي عادي، مدته 16 اسبوعا يخصص بعضها للامتحانات.
2-الفصل الثاني: إلزامي عادي، مدته 16 اسبوعا يخصص بعضها للامتحانات.
3- الفصل الصيفي: اختياري مكثف، مدته 8 أسابيع
ج-يقصد بالساعة المعتمدة داوم الطالب في الجماعة على مدى فصل دراسي كامل لمدة ساعة أسبوعياً لمقرر معين، أو مايكافئها من ساعات عملية أو تطبيقية. وفي جميع الحالات لايقل حساب الساعة المعتمدة عن ساعتين عمليتين.
د- يحدد لكل خطة دراسية عدد الساعات المعتمدة المطلوب إنجازها للحصول على درجة الإجازة على النحو الآتي:
الكلية | عدد الساعات المعتمدة بحديها الأعلى والأدنى | عدد الساعات المعتمدة في جامعة ايبلا | |
الصيدلة | 168-174 | 170 | |
الهندسة باختصاصاتها المختلفة | 168-174 | العمارة | المعلوماتية والاتصالات |
169 | 171 | ||
العلوم الإدارية باختصاصاتها المختلفة | 129-135 | 132 | |
العلوم السياسية والعلاقات الدولية | 129-135 | 132 | |
اللغات والعلوم الإنسانية بمختلف اختصاصاتها | 129-135 | 132 |
تشمل الخطط الدراسية لكل كلية/ تخصص المتطلبات التالية:
أ. متطلبات الجامعة: وتشمل متطلبات إجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخطط الدراسية، وهي مبينة في الحدول التالي.
ب.متطلبات الكلية: وتشمل متطلبات اجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخطة الدراسية للكلية.
ج.متطلبات تخصصية: وتشمل متطلبات إجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخدة الدراسية لكل تخصص.
د. ويمكن أن تشمل الخطط الدراسية مقررات حرة يختارها الطالب خارج المتطلبات الإجبارية لتخصصه على إلا يتجاوز عدد ساعاتها المعتمدة 6 ساعات.
متطلبات الجامعة (18) ساعة معتمدة | |||||||||||||
متطلبات الجامعة الإجبارية (12) ساعة معتمدة | |||||||||||||
المقرر | اسم المقرر | س.م | المحاضرات | المتطلب السابق | التقدير | المستوى | فصل الطرح | لغة التدريس | اسم المقرر باللغة الانكليزية | الكلية التي يتبعها المقرر | |||
الرقم | الرمز | نظري | عملي | ف1 | ف2 | ||||||||
100 | ENG | اللغة الانكليزية (1) | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | E | English (1) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
100 | ITC | مهارات الحاسوب (1) | 3 | 2 | 2 | / | الأول | √ | √ | A | Computer Skills (1) | الهندسة | |
100 | ARB | اللغة العربية | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Arabic | اللغات والعلوم الإنسانية | |
100 | ACI | الثقافة العربية | 3 | 3 | / | الأول | √ | √ | A | Arab Civilization | العلوم السياسية والعلاقات الدولية | ||
متطلبات الجامعة الاختيارية (6) ساعة معتمدة | |||||||||||||
المقرر | اسم المقرر | س.م | المحاضرات | المتطلب السابق | التقدير | المستوى | فصل الطرح | لغة التدريس | اسم المقرر باللغة الانكليزية | الكلية التي يتبعها المقرر | |||
الرقم | الرمز | نظري | عملي | ف1 | ف2 | ||||||||
100 | ENV | المجتمع والبيئة | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Society & Enviroment | الهندسة | |
105 | ENG | اللغة الانكليزية (2) | 3 | 3 | 0 | ENG100 | الأول | √ | √ | E | English (2) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
105 | ITC | مهارات الحاسوب (2) | 3 | 2 | 2 | ITC100 | الأول | √ | √ | A | Computer Skills (2) | الهندسة | |
100 | ACI | مبادئ الاقتصاد | 3 | 0 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Basics Of Economics | العلوم الإدارية | |
200 | SOI | علم الاجتماع السياسي | 3 | 3 | 0 | / | الثاني | √ | √ | A | Sociopolitical Sciences | العلوم الإدارية | |
100 | PSY | مدخل إلى علم النفس | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Introduction to Psycohlogy | اللغات والعلوم الإنسانية | |
110 | ENG | اللغة الانكليزية (3) | 3 | 3 | 0 | ENG105 | الأول | √ | √ | E | English (3) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
115 | ENG | اللغة الانكليزية (4) | 3 | 3 | 0 | ENG110 | الأول | √ | √ | E | English (4) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
120 | BUS | مهارات الاتصال | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Communication Skills | اللغات والعلوم الإنسانية |
يصنف الطالب في مستوى السنة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة إذا أتم بنجاح الساعات المعتمدة المقررة وفق الجدول التالي:
الكلية | ترفع إلى السنة الثانية | ترفع إلى السنة الثالثة | ترفع إلى السنة الرابعة | ترفع إلى السنة الخامسة |
الصيدلة | 28 | 64 | 100 | 136 |
الهندسة | 24 | 56 | 88 | 120 |
باقي الكليات | 24 | 56 | 88 | - |
أ. تحدد سنوات الدراسة النظامية لنيل درجة الإجازة في الكليات المختلفة كما يلي:
اسم الكلية | سنوات الدراسة |
الصيدلة | 5 سنوات |
الهندسة بكافة اختصاصاتها | 5 سنوات |
العلوم الإدارية بكافة اختصاصاتها | 4 سنوات |
العلوم السياسية والعلاقات الدولية | 4 سنوات |
اللغات والعلوم الإنسانية بكافة اختصاصاتها | 4 سنوات |
ب- لايجوز للطالب أن يحصل على درجة الإجازة في مدة تقل عن أربع سنوات دراسية بالنسبة للكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية خمس سنوات، وفي مدة تقل عن ثلاث سنوات دراسية ونصف في الكليات التي يكون فيها عندد سنوات الدراسة النظامية أربع سنوات، ويعتبر كل فصلين صيفين معادلين لفصل دراسي واحد,
ج- لايجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً للحصول على درجة الإجازة عن ثمان سنوات دراسية في الكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية خمس سنوات، وعن سبع سنوا دراسبة في الكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية أربع سنوات.
د- يحسم للطالب المنتقل فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لمدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة مقابل كل /15/ ساعة معتمدة تحسب له، سواءً أكان هذا النقل من داخل الجامعة أم من خارجها.
السحب والإضافة والتأجيل الدراسي (التجميد) والانسحاب من الجامعة وإعادة القيد
أولاً- سحب المقررات وإضافتها
أ- يحق للطالب سحب المقررات وإضافتها خلال أسبوع من بداية الفصل الأول أو الفصل الثاني وخلال ثلاثة أيام من بداية الفصل الصيفي، ولاتدخل المقررات التي قام بسحبها في سجله الأكاديمي
ب- إذا رغب الطالب بسحب إو إضافة مقرر أو أكثر بعد انتهاء فترة السحب والإضافة فعليه أن يقدم طلباً حسب نموذج يصدر عن إدارة شؤون الطلاب يتضمن رأي المشرف الأكاديمي وعميد الكلية الذي يبت في الأمر، ويرسل قراره إلى إدارة شؤون الطلاب:
- إذا تم السحب في الفترة قبل نهاية الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي يرد للطالب 50% من رسم المقرر المسحوب، ولايسجل هذا المقرر في سجل الطالب الأكاديمي.
- إذا تم السحب بعد نهاية الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي، يسجل له تقدير منسحب (W: Withdrawal) بجانب المقرر المسحوب في سجله الأكاديمي ولاترد له رسوم هذا المقرر ولايدخل في حساب معدله.
ج- يشترط عند سحب المقرر ألايقل العبء الدراسي للطالب عن الحد الأدنى المطلوب في الفصل الدراسي.
ثانياً- الانسحاب بدون رسوب
في حال سحب الطالب جميع مقرراته ضمن الفصل المعني يُعد مجمداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير منسحب (W) في جميع المقررات المسحوبة في ذلك الفصل، ويحسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية القصوى للدراسة، ويثبت ذلك في كشف العلامات ولاتدخل في حساب المعدل التراكمي ـ ويُحَمّل الطالب كامل رسوم هذه المقررات
ثالثاُ- التأجيل الدراسي (التجميد)
أ- إذا رغب الطالب بتأجيل دراسته لفصل عادي عليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب قبل انتهاء فترة السحب والإضافة لهذا الفصل بعد تسديد رسوم الحد الأدنى للساعات المعتمدة.
ويمكن للطالب الاستفادة من هذه الرسوم للتسجيل خلال عام كامل، ويبت كل من عميد الكلية ورئيس الجامعة بهذا الطلب ويبلغ إلى مدير شؤون الطلاب، الذي يقوم بدوره بتبليغ الجهات المعنية بذلك، ويثبت للطالب في سجله الأكاديمي عبارة مؤجل دراسياً لذلك الفصل.
ب- يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة لمدة لاتزيد على أربعة فصول دراسية عادية أو مايعادلها سواء أكانت متصلة أم متقطعة.
ج- لايسمح للطالب المستجد أو المنتقل إلى الجامعة بتأجيل دراسته إلا بعد انقضاء فصل دراسي عادي كامل على التحاقه بالجامعة.
د- لاتحسب مدة التأجيل ضمن المدة المسموح بها للحصول على درجة الإجازة.
رابعاً- الانقطاع
إذا انقضت فترة السحب والإضافة في الفصل الدراسي العادي، ولم يسجل الطالب ولم يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لتأجيل دراسته يعتبر منقطعاً عن الدراسة، وتسجل له في سجله الأكاديمي عبارة "مفصول بسبب الانقطاع، مالم يتقدم بمبررات تُبين سبب تأخره وذلك في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الثالث من بدء الفصل الدراسي العادي، وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه، وإذا سُمح للطالب بالتسجيل يترتب عليه الغرامات المقررة للتسجيل المتأخر وقدرها 50% من رسوم المقررات.
خامساً- الانسحاب من الجامعة:
إذا رغب الطالب بالانسحاب من الجامعة فعليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب، وتثبت له في سجله الأكاديمي عبارة "منسحب من الجامعة".
سادساً- إعادة القيد:
يجوز للطالب المنسحب من الجامعة أو المنقطع أن يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لإعادة قيده بالجامعة شريطة إلا يكون قد مضى على انسحابه أو انقطاعه أكثر من ثلاثة سنوات. وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه. وإذا أعيد قيده يحتفظ بسجله الأكاديمي السابق كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج حسب الخطة الدراسية المعمول بها في حين إعادة قيده، وفي هذه الحالة يحسب له مايكافئ المدرة الدراسية السابقة ضمن الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الإجازة، وتطبق على الطالب الرسوم الدراسية المعمول به عند إعادة قيده. وإذا لم يرغب الطالب في الاحتفاظ بسجله الأكاديمي السابق يعاد تسجيله طالباً مستجداً تطبق عليه أسس القبول والرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.
نظام الدراسة
نظام الساعات المعتمدة
أ- إن نظام الدراسة في جامعة ايبلا الخاصة هو نظام الساعات المعتمدة.
ب- تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين إلزاميين وفصل صيفي اختياري:
1-الفصل الأول: إلزامي عادي، مدته 16 اسبوعا يخصص بعضها للامتحانات.
2-الفصل الثاني: إلزامي عادي، مدته 16 اسبوعا يخصص بعضها للامتحانات.
3- الفصل الصيفي: اختياري مكثف، مدته 8 أسابيع
ج-يقصد بالساعة المعتمدة داوم الطالب في الجماعة على مدى فصل دراسي كامل لمدة ساعة أسبوعياً لمقرر معين، أو مايكافئها من ساعات عملية أو تطبيقية. وفي جميع الحالات لايقل حساب الساعة المعتمدة عن ساعتين عمليتين.
د- يحدد لكل خطة دراسية عدد الساعات المعتمدة المطلوب إنجازها للحصول على درجة الإجازة على النحو الآتي:
الكلية | عدد الساعات المعتمدة بحديها الأعلى والأدنى | عدد الساعات المعتمدة في جامعة ايبلا | |
الصيدلة | 168-174 | 170 | |
الهندسة باختصاصاتها المختلفة | 168-174 | العمارة | المعلوماتية والاتصالات |
169 | 171 | ||
العلوم الإدارية باختصاصاتها المختلفة | 129-135 | 132 | |
العلوم السياسية والعلاقات الدولية | 129-135 | 132 | |
اللغات والعلوم الإنسانية بمختلف اختصاصاتها | 129-135 | 132 |
تشمل الخطط الدراسية لكل كلية/ تخصص المتطلبات التالية:
أ. متطلبات الجامعة: وتشمل متطلبات إجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخطط الدراسية، وهي مبينة في الحدول التالي.
ب.متطلبات الكلية: وتشمل متطلبات اجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخطة الدراسية للكلية.
ج.متطلبات تخصصية: وتشمل متطلبات إجبارية واختيارية يحدد عدد ساعاتها المعتمدة في الخدة الدراسية لكل تخصص.
د. ويمكن أن تشمل الخطط الدراسية مقررات حرة يختارها الطالب خارج المتطلبات الإجبارية لتخصصه على إلا يتجاوز عدد ساعاتها المعتمدة 6 ساعات.
متطلبات الجامعة (18) ساعة معتمدة | |||||||||||||
متطلبات الجامعة الإجبارية (12) ساعة معتمدة | |||||||||||||
المقرر | اسم المقرر | س.م | المحاضرات | المتطلب السابق | التقدير | المستوى | فصل الطرح | لغة التدريس | اسم المقرر باللغة الانكليزية | الكلية التي يتبعها المقرر | |||
الرقم | الرمز | نظري | عملي | ف1 | ف2 | ||||||||
100 | ENG | اللغة الانكليزية (1) | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | E | English (1) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
100 | ITC | مهارات الحاسوب (1) | 3 | 2 | 2 | / | الأول | √ | √ | A | Computer Skills (1) | الهندسة | |
100 | ARB | اللغة العربية | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Arabic | اللغات والعلوم الإنسانية | |
100 | ACI | الثقافة العربية | 3 | 3 | / | الأول | √ | √ | A | Arab Civilization | العلوم السياسية والعلاقات الدولية | ||
متطلبات الجامعة الاختيارية (6) ساعة معتمدة | |||||||||||||
المقرر | اسم المقرر | س.م | المحاضرات | المتطلب السابق | التقدير | المستوى | فصل الطرح | لغة التدريس | اسم المقرر باللغة الانكليزية | الكلية التي يتبعها المقرر | |||
الرقم | الرمز | نظري | عملي | ف1 | ف2 | ||||||||
100 | ENV | المجتمع والبيئة | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Society & Enviroment | الهندسة | |
105 | ENG | اللغة الانكليزية (2) | 3 | 3 | 0 | ENG100 | الأول | √ | √ | E | English (2) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
105 | ITC | مهارات الحاسوب (2) | 3 | 2 | 2 | ITC100 | الأول | √ | √ | A | Computer Skills (2) | الهندسة | |
100 | ACI | مبادئ الاقتصاد | 3 | 0 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Basics Of Economics | العلوم الإدارية | |
200 | SOI | علم الاجتماع السياسي | 3 | 3 | 0 | / | الثاني | √ | √ | A | Sociopolitical Sciences | العلوم الإدارية | |
100 | PSY | مدخل إلى علم النفس | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Introduction to Psycohlogy | اللغات والعلوم الإنسانية | |
110 | ENG | اللغة الانكليزية (3) | 3 | 3 | 0 | ENG105 | الأول | √ | √ | E | English (3) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
115 | ENG | اللغة الانكليزية (4) | 3 | 3 | 0 | ENG110 | الأول | √ | √ | E | English (4) | اللغات والعلوم الإنسانية | |
120 | BUS | مهارات الاتصال | 3 | 3 | 0 | / | الأول | √ | √ | A | Communication Skills | اللغات والعلوم الإنسانية |
يصنف الطالب في مستوى السنة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة إذا أتم بنجاح الساعات المعتمدة المقررة وفق الجدول التالي:
الكلية | ترفع إلى السنة الثانية | ترفع إلى السنة الثالثة | ترفع إلى السنة الرابعة | ترفع إلى السنة الخامسة |
الصيدلة | 28 | 64 | 100 | 136 |
الهندسة | 24 | 56 | 88 | 120 |
باقي الكليات | 24 | 56 | 88 | - |
أ. تحدد سنوات الدراسة النظامية لنيل درجة الإجازة في الكليات المختلفة كما يلي:
اسم الكلية | سنوات الدراسة |
الصيدلة | 5 سنوات |
الهندسة بكافة اختصاصاتها | 5 سنوات |
العلوم الإدارية بكافة اختصاصاتها | 4 سنوات |
العلوم السياسية والعلاقات الدولية | 4 سنوات |
اللغات والعلوم الإنسانية بكافة اختصاصاتها | 4 سنوات |
ب- لايجوز للطالب أن يحصل على درجة الإجازة في مدة تقل عن أربع سنوات دراسية بالنسبة للكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية خمس سنوات، وفي مدة تقل عن ثلاث سنوات دراسية ونصف في الكليات التي يكون فيها عندد سنوات الدراسة النظامية أربع سنوات، ويعتبر كل فصلين صيفين معادلين لفصل دراسي واحد,
ج- لايجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً للحصول على درجة الإجازة عن ثمان سنوات دراسية في الكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية خمس سنوات، وعن سبع سنوا دراسبة في الكليات التي يكون فيها عدد سنوات الدراسة النظامية أربع سنوات.
د- يحسم للطالب المنتقل فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لمدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة مقابل كل /15/ ساعة معتمدة تحسب له، سواءً أكان هذا النقل من داخل الجامعة أم من خارجها.
السحب والإضافة والتأجيل الدراسي (التجميد) والانسحاب من الجامعة وإعادة القيد
أولاً- سحب المقررات وإضافتها
أ- يحق للطالب سحب المقررات وإضافتها خلال أسبوع من بداية الفصل الأول أو الفصل الثاني وخلال ثلاثة أيام من بداية الفصل الصيفي، ولاتدخل المقررات التي قام بسحبها في سجله الأكاديمي
ب- إذا رغب الطالب بسحب إو إضافة مقرر أو أكثر بعد انتهاء فترة السحب والإضافة فعليه أن يقدم طلباً حسب نموذج يصدر عن إدارة شؤون الطلاب يتضمن رأي المشرف الأكاديمي وعميد الكلية الذي يبت في الأمر، ويرسل قراره إلى إدارة شؤون الطلاب:
- إذا تم السحب في الفترة قبل نهاية الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي يرد للطالب 50% من رسم المقرر المسحوب، ولايسجل هذا المقرر في سجل الطالب الأكاديمي.
- إذا تم السحب بعد نهاية الأسبوع الثالث من بداية الفصل الدراسي، يسجل له تقدير منسحب (W: Withdrawal) بجانب المقرر المسحوب في سجله الأكاديمي ولاترد له رسوم هذا المقرر ولايدخل في حساب معدله.
ج- يشترط عند سحب المقرر ألايقل العبء الدراسي للطالب عن الحد الأدنى المطلوب في الفصل الدراسي.
ثانياً- الانسحاب بدون رسوب
في حال سحب الطالب جميع مقرراته ضمن الفصل المعني يُعد مجمداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير منسحب (W) في جميع المقررات المسحوبة في ذلك الفصل، ويحسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية القصوى للدراسة، ويثبت ذلك في كشف العلامات ولاتدخل في حساب المعدل التراكمي ـ ويُحَمّل الطالب كامل رسوم هذه المقررات
ثالثاُ- التأجيل الدراسي (التجميد)
أ- إذا رغب الطالب بتأجيل دراسته لفصل عادي عليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب قبل انتهاء فترة السحب والإضافة لهذا الفصل بعد تسديد رسوم الحد الأدنى للساعات المعتمدة.
ويمكن للطالب الاستفادة من هذه الرسوم للتسجيل خلال عام كامل، ويبت كل من عميد الكلية ورئيس الجامعة بهذا الطلب ويبلغ إلى مدير شؤون الطلاب، الذي يقوم بدوره بتبليغ الجهات المعنية بذلك، ويثبت للطالب في سجله الأكاديمي عبارة مؤجل دراسياً لذلك الفصل.
ب- يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة لمدة لاتزيد على أربعة فصول دراسية عادية أو مايعادلها سواء أكانت متصلة أم متقطعة.
ج- لايسمح للطالب المستجد أو المنتقل إلى الجامعة بتأجيل دراسته إلا بعد انقضاء فصل دراسي عادي كامل على التحاقه بالجامعة.
د- لاتحسب مدة التأجيل ضمن المدة المسموح بها للحصول على درجة الإجازة.
رابعاً- الانقطاع
إذا انقضت فترة السحب والإضافة في الفصل الدراسي العادي، ولم يسجل الطالب ولم يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لتأجيل دراسته يعتبر منقطعاً عن الدراسة، وتسجل له في سجله الأكاديمي عبارة "مفصول بسبب الانقطاع، مالم يتقدم بمبررات تُبين سبب تأخره وذلك في موعد أقصاه نهاية الأسبوع الثالث من بدء الفصل الدراسي العادي، وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه، وإذا سُمح للطالب بالتسجيل يترتب عليه الغرامات المقررة للتسجيل المتأخر وقدرها 50% من رسوم المقررات.
خامساً- الانسحاب من الجامعة:
إذا رغب الطالب بالانسحاب من الجامعة فعليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب، وتثبت له في سجله الأكاديمي عبارة "منسحب من الجامعة".
سادساً- إعادة القيد:
يجوز للطالب المنسحب من الجامعة أو المنقطع أن يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لإعادة قيده بالجامعة شريطة إلا يكون قد مضى على انسحابه أو انقطاعه أكثر من ثلاثة سنوات. وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه. وإذا أعيد قيده يحتفظ بسجله الأكاديمي السابق كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج حسب الخطة الدراسية المعمول بها في حين إعادة قيده، وفي هذه الحالة يحسب له مايكافئ المدرة الدراسية السابقة ضمن الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الإجازة، وتطبق على الطالب الرسوم الدراسية المعمول به عند إعادة قيده. وإذا لم يرغب الطالب في الاحتفاظ بسجله الأكاديمي السابق يعاد تسجيله طالباً مستجداً تطبق عليه أسس القبول والرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.