- التسجيل
- قواعد النقل والتحويل المماثل وتغيير القيد
- الطالب الزائر - الشروط والأحكام
- ترقين قيد (الانسحاب)
- إعادة التسجيل
أ. التسجيل النظامي
يستكمل الطلاب المقبولون إجراءات تسجيلهم لأول مرة لدى إدارة شؤون الطلاب بعد تقديمهم الأوراق الثبوتية التالية:
- طلب انتساب وفقاً للنموذج المعتمد، يتم إملاؤه عليه وموقّع من الطالب شخصياً.
- وثيقة الثانوية الأصلية وصور مصدقة عنها عدد (2).
- صور مصدقة عن الشهادة الأعلى من الثانوية التي قبل الطالب بمودبها عدد (2).
- صور عن الهوية الشخصية للطلاب السوريين أو عن جواز السفر للطلاب العرب أو الأجانب.
- صور شخصية ملونة حديثة قياس (4x3) سم عدد (4).
- تقرير طبي من الجهة التي تعتمدها رئاسة الجامعة يثبت خلو الطالب من الأمراض السارية.
ب- التسجيل المتأخر للطلاب غير المستجدين
- إذا تأخر الطالب عن التسجيل في الفترة المحددة للتسجيل في التقويم الجامعي فيمكنه التسجيل في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي مع تغريمه بـ15% من الرسوم المترتبة على المقررات التي يقوم بالتسجيل عليها.
- إذا تأخر الطالب عن التسجيل عن التسجيل إلى مابعد نهاية الأسبوع الأول وقبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي فعليه أن يتقدم بطلب يوافق عليه عميد الكلية ورئيس الجامعة وعندها يمكنه التسجيل مع تغريمه بـ25% من الرسوم المترتبة على المقررات التي يقوم بالتسجيل عليها.
ج- لايعد راغب التسجيل في الجامعة طالباً إلا:
إذا قام بتسجيل المقررات المطلوبة وقام بتسديد جميع الرسوم المقررة للفصل الذي يرغب التسجيل فيه، ويمنح بعدها بطاقة جامعية تبين تفاصيل هويته الشخصية والكلية والمستوة المسجل فيه، واسم المشرف الأكااديمي على دراسته الجامعية.
أ. النقل من جامعة غير سورية (حكومية أو خاصة) إلى جامعة إيبلا
يجوز نقل الطلاب السوريين وغير السوريين المسجلين في الجامعات غير السورية إلى الاختصاصات المماثلة لاختصاصاتهم في جامعة إيبلا الخاصة في حال وجود شاغر وفق الشروط الآتية:
- أن تكون الجامعة التي يدرسون فيها معتمدة ومعترفاً بها في بلد الدراسة وفي الجمهورية العربية السورية.
- أن تتفق الشهادة الثانوية التي يحملها طالب النقل مع قواعد القبول في الجامعة
- ألا يقل معدل الطالب في شهادته الثانوية بأكثر من 10% عن المعدلات المحددة في هذه النظام وألا يقل المعدل بأي حال من الأحوال عن 50%.
- أن يكون الطالب منقولاً أو ناجحاً بـ27 ساعة معتمدة على الأقل إذا كانت تلك الجامعة تعتمد نظام الساعات المعتمدة.
- إذا حقق الطالب في عام التحويل المعدل المطلوب في الشهادة الثانوية المقبول في جامعة إيبلا الخاصة ورغب بالنقل إليها فيحق له النقل دون النظر إلى عدد الساعات التي أنجزها مع مراعاة شرط الإقامة.
- أن يحصل على موافقة وزارة التعليم العالي المسبقة وبعد التحقق من مدة الإقامة على ألا تقل عن ثمانية أشهر في كل عام دراسي.
- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المراد النقل منها فصلاً تأديبياً.
ب. التحويل المماثل من جامعة سورية (حكومية أو خاصة) إلى جامعة إيبلا الخاصة
يجوز تحويل الطلاب المسجلين في الجامعات السورية إلى جامعة إيبلا الخاصة وفق الشروط الآتية:
- أن يكون الطالب محققاً شرط المعدل في الشهادة الثانوية المطلوب في جامعة إيبلا الخاصة في سنة قبوله.
- أن يكون قد درس مدة لاتقل عن فصل دراسي في الجامعة التي يريد النقل منها.
- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المراد التحويل منها فصلاً تأديبياً.
ج-تغيير القيد
- يجوز تغيير قيد الطالب في الجامعة نفسها أو من جامعة حكومية أو خاصة سورية أخرى أو من جامعة حكومية أو خاصة غير سورية معتمدة من الوزارة إلى جامعة إيبلا الخاصة وفق الآتي:
- أن يتوفر شاغر في التخصص الذي يزمع الطالب الانتقال إليه.
- أن يكون الطالب محققاً شرط المعدل في الشهادة الثانوية المعتمدة في جامعة إيبلا الخاصة في سنة تغيير قيده في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.
- لايجوز أن يزيد الإعفاء على 50% من مقررات الخطة الدراسية في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه
- ألا تقل مدة إقامة الطالب في بلد الدراسة عن /8/ أشهر سنوياً.
2. يجوز تغيير قيد الطالب من اختصاص إلى آخر في الكلية ذاتها والجامعة ذاتها، وتتم معادلة المقررات وفق الآتي:
- أن يكون للمقرر الذي تتم معادلته الاسم والمحتوى العلمي ذاتهما.
- يحتفظ الطالب بعلامته في المقرر الذي تمت معادلته وتنقل كما هي إلى الاختصاص الجديد.
- لايجوز أن يزيد الإعفاء عن 50% من مقررات الخطة الدراسية في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.
د. آلية النقل والتحويل المماثل وتغيير القيد
- يقدم طلب النقل خلال الفترة التي تحددها الجامعة في كل فصل دراسي إلى إدارة شؤون الطلاب التي تتأكد من تحقق الشروط السابقة، ولايقبل نقل طالب إلى تخصص ما إذا كان مفصولاً من هذا التخصص في جامعة أخرى، أو إذا كان معدله دون (60%) أو دون (2) نقطتين. وفي أي من هاتين الحالتين يمكن قبوله طالباً مستجداً في التخصص نفسه، ولايحسب له مما درسه إلا مادرسه ونجح فيه من مقررات ومتطلبات الجامعة والكلية.
- يحول مدير شؤون الطلاب الطلبات إلى عميد الكلية المختص لمعادلة ساعاته المقبولة بما يتلاءم مع خطط التخصصات المعنية، ولايعادل لطالب النقل أكثر من (50%) من مقررات التخصص، في المقررات الإجبارية والاختيارية التي يقدمها التخصص لطلبته، وتعلم إدارة شؤون الطلاب خطياً بذلك.
هـ. شروط الإعفاء (معادلة المقررات)
- يعفى الطالب من المقرر الذي أنجزه بنجاح في الحالات الواردة في المواد السابقة إذا كان:
- عدد ساعاته متساوية
- منهاجه متكافئ بنسبة لاتقل عن 75%
- ألا يقل معدله في هذا المقرر عن (2) نقطتين وفق نظام النقاط (60) وفق النظام المئوي.
2. لايجوز أن يزيد عدد الساعات التي يعفى منها الطالب على عدد الساعات التي أنجزها في الجامعة المنقول منها أو المحول منها أو التي تم تغيير قيده منها
1- يجوز للطالب المسجل في إحدى الجامعات الخاصة دراسة فصل دراسي أو فصلين أو عام دراسي كحد أقصى في جامعة خاصة أخرى داخل القطر/ أو جامعة حكومية أو خاصة خارج القطر بصفة طالب زائر ولمرة واحدة خلال حياته الجامعية، بناءً على اتفاق تعاون علمي مصدق من مجلس التعليم العالي وفق الشروط الآتية:
- الحصول على الموافقة المسبقة من الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.
- تحديد المقررات التي سيدرسها من قبل الجامعتين.
- تعتمد المقررات التي قام الطالب بدراستها ونجح بها إذا كان عدد ساعات المقرر متساوياً وكان محتواه العلمي متكافئاً بنسبة لاتقل عن 75%.
- لايحتسب معدل النجاح في هذه المقررات في معدل التخرج ويشار إليه في كشف العلامات بحرف (P)
- موافقة وزارة التعليم العالي.
- أن تكون دراسة الطالب بعد تصديق الاتفاق المشار إليه أعلاه.
2-لايعتمد بأي مقرر درسه الطالب في الجامعة الأخرى قبل تصديق الاتفاق والحصول على موافقة وزارة التعليم العالي.
3- لايستفيد من أحكام البند (1) أعلاه من هذه المادة طالب سنة التخرج الذي بقي لديه /32/ ساعة معتمدة كحد أقصى.
إذا رغب الطالب بالانسحاب من الجامعة فعليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب، وتثبت له في سجله الأكاديمي عبارة "منسحب من الجامعة"، وتبلغ الجهات المعنية بذلك.
يجوز للطالب المرقّن قيده من الجامعة (المنسحب) أو المفصول بسبب الانقطاع أن يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لإعادة تسجيله بالجامعة شريطة ألا يكون مضى على انسحابه أو انقطاعه أكثر من ثلاث سنوات.
وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه.
وإذا أعيد تسجيله يحتفظ بسجله الأكاديمي السابق كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج حسب الخطة الدراسية المعمول بها في حين إعادة تسجيله، وفي هذه الحالة تحسب له المدة الدراسية التي قضاها سابقاً ضمن الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الإجازة، وتطبق على الطالب الرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.
وإذا لم يرغب الطالب في الاحتفاظ بسجله الأكاديمي السابق يعاد تسجيله طالباً مستجداً وتطبق عليه أسس القبول والرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.
- التسجيل
- قواعد النقل والتحويل المماثل وتغيير القيد
- الطالب الزائر - الشروط والأحكام
- ترقين قيد (الانسحاب)
- إعادة التسجيل
أ. التسجيل النظامي
يستكمل الطلاب المقبولون إجراءات تسجيلهم لأول مرة لدى إدارة شؤون الطلاب بعد تقديمهم الأوراق الثبوتية التالية:
- طلب انتساب وفقاً للنموذج المعتمد، يتم إملاؤه عليه وموقّع من الطالب شخصياً.
- وثيقة الثانوية الأصلية وصور مصدقة عنها عدد (2).
- صور مصدقة عن الشهادة الأعلى من الثانوية التي قبل الطالب بمودبها عدد (2).
- صور عن الهوية الشخصية للطلاب السوريين أو عن جواز السفر للطلاب العرب أو الأجانب.
- صور شخصية ملونة حديثة قياس (4x3) سم عدد (4).
- تقرير طبي من الجهة التي تعتمدها رئاسة الجامعة يثبت خلو الطالب من الأمراض السارية.
ب- التسجيل المتأخر للطلاب غير المستجدين
- إذا تأخر الطالب عن التسجيل في الفترة المحددة للتسجيل في التقويم الجامعي فيمكنه التسجيل في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي مع تغريمه بـ15% من الرسوم المترتبة على المقررات التي يقوم بالتسجيل عليها.
- إذا تأخر الطالب عن التسجيل عن التسجيل إلى مابعد نهاية الأسبوع الأول وقبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي فعليه أن يتقدم بطلب يوافق عليه عميد الكلية ورئيس الجامعة وعندها يمكنه التسجيل مع تغريمه بـ25% من الرسوم المترتبة على المقررات التي يقوم بالتسجيل عليها.
ج- لايعد راغب التسجيل في الجامعة طالباً إلا:
إذا قام بتسجيل المقررات المطلوبة وقام بتسديد جميع الرسوم المقررة للفصل الذي يرغب التسجيل فيه، ويمنح بعدها بطاقة جامعية تبين تفاصيل هويته الشخصية والكلية والمستوة المسجل فيه، واسم المشرف الأكااديمي على دراسته الجامعية.
أ. النقل من جامعة غير سورية (حكومية أو خاصة) إلى جامعة إيبلا
يجوز نقل الطلاب السوريين وغير السوريين المسجلين في الجامعات غير السورية إلى الاختصاصات المماثلة لاختصاصاتهم في جامعة إيبلا الخاصة في حال وجود شاغر وفق الشروط الآتية:
- أن تكون الجامعة التي يدرسون فيها معتمدة ومعترفاً بها في بلد الدراسة وفي الجمهورية العربية السورية.
- أن تتفق الشهادة الثانوية التي يحملها طالب النقل مع قواعد القبول في الجامعة
- ألا يقل معدل الطالب في شهادته الثانوية بأكثر من 10% عن المعدلات المحددة في هذه النظام وألا يقل المعدل بأي حال من الأحوال عن 50%.
- أن يكون الطالب منقولاً أو ناجحاً بـ27 ساعة معتمدة على الأقل إذا كانت تلك الجامعة تعتمد نظام الساعات المعتمدة.
- إذا حقق الطالب في عام التحويل المعدل المطلوب في الشهادة الثانوية المقبول في جامعة إيبلا الخاصة ورغب بالنقل إليها فيحق له النقل دون النظر إلى عدد الساعات التي أنجزها مع مراعاة شرط الإقامة.
- أن يحصل على موافقة وزارة التعليم العالي المسبقة وبعد التحقق من مدة الإقامة على ألا تقل عن ثمانية أشهر في كل عام دراسي.
- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المراد النقل منها فصلاً تأديبياً.
ب. التحويل المماثل من جامعة سورية (حكومية أو خاصة) إلى جامعة إيبلا الخاصة
يجوز تحويل الطلاب المسجلين في الجامعات السورية إلى جامعة إيبلا الخاصة وفق الشروط الآتية:
- أن يكون الطالب محققاً شرط المعدل في الشهادة الثانوية المطلوب في جامعة إيبلا الخاصة في سنة قبوله.
- أن يكون قد درس مدة لاتقل عن فصل دراسي في الجامعة التي يريد النقل منها.
- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المراد التحويل منها فصلاً تأديبياً.
ج-تغيير القيد
- يجوز تغيير قيد الطالب في الجامعة نفسها أو من جامعة حكومية أو خاصة سورية أخرى أو من جامعة حكومية أو خاصة غير سورية معتمدة من الوزارة إلى جامعة إيبلا الخاصة وفق الآتي:
- أن يتوفر شاغر في التخصص الذي يزمع الطالب الانتقال إليه.
- أن يكون الطالب محققاً شرط المعدل في الشهادة الثانوية المعتمدة في جامعة إيبلا الخاصة في سنة تغيير قيده في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.
- لايجوز أن يزيد الإعفاء على 50% من مقررات الخطة الدراسية في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه
- ألا تقل مدة إقامة الطالب في بلد الدراسة عن /8/ أشهر سنوياً.
2. يجوز تغيير قيد الطالب من اختصاص إلى آخر في الكلية ذاتها والجامعة ذاتها، وتتم معادلة المقررات وفق الآتي:
- أن يكون للمقرر الذي تتم معادلته الاسم والمحتوى العلمي ذاتهما.
- يحتفظ الطالب بعلامته في المقرر الذي تمت معادلته وتنقل كما هي إلى الاختصاص الجديد.
- لايجوز أن يزيد الإعفاء عن 50% من مقررات الخطة الدراسية في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.
د. آلية النقل والتحويل المماثل وتغيير القيد
- يقدم طلب النقل خلال الفترة التي تحددها الجامعة في كل فصل دراسي إلى إدارة شؤون الطلاب التي تتأكد من تحقق الشروط السابقة، ولايقبل نقل طالب إلى تخصص ما إذا كان مفصولاً من هذا التخصص في جامعة أخرى، أو إذا كان معدله دون (60%) أو دون (2) نقطتين. وفي أي من هاتين الحالتين يمكن قبوله طالباً مستجداً في التخصص نفسه، ولايحسب له مما درسه إلا مادرسه ونجح فيه من مقررات ومتطلبات الجامعة والكلية.
- يحول مدير شؤون الطلاب الطلبات إلى عميد الكلية المختص لمعادلة ساعاته المقبولة بما يتلاءم مع خطط التخصصات المعنية، ولايعادل لطالب النقل أكثر من (50%) من مقررات التخصص، في المقررات الإجبارية والاختيارية التي يقدمها التخصص لطلبته، وتعلم إدارة شؤون الطلاب خطياً بذلك.
هـ. شروط الإعفاء (معادلة المقررات)
- يعفى الطالب من المقرر الذي أنجزه بنجاح في الحالات الواردة في المواد السابقة إذا كان:
- عدد ساعاته متساوية
- منهاجه متكافئ بنسبة لاتقل عن 75%
- ألا يقل معدله في هذا المقرر عن (2) نقطتين وفق نظام النقاط (60) وفق النظام المئوي.
2. لايجوز أن يزيد عدد الساعات التي يعفى منها الطالب على عدد الساعات التي أنجزها في الجامعة المنقول منها أو المحول منها أو التي تم تغيير قيده منها
1- يجوز للطالب المسجل في إحدى الجامعات الخاصة دراسة فصل دراسي أو فصلين أو عام دراسي كحد أقصى في جامعة خاصة أخرى داخل القطر/ أو جامعة حكومية أو خاصة خارج القطر بصفة طالب زائر ولمرة واحدة خلال حياته الجامعية، بناءً على اتفاق تعاون علمي مصدق من مجلس التعليم العالي وفق الشروط الآتية:
- الحصول على الموافقة المسبقة من الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها.
- تحديد المقررات التي سيدرسها من قبل الجامعتين.
- تعتمد المقررات التي قام الطالب بدراستها ونجح بها إذا كان عدد ساعات المقرر متساوياً وكان محتواه العلمي متكافئاً بنسبة لاتقل عن 75%.
- لايحتسب معدل النجاح في هذه المقررات في معدل التخرج ويشار إليه في كشف العلامات بحرف (P)
- موافقة وزارة التعليم العالي.
- أن تكون دراسة الطالب بعد تصديق الاتفاق المشار إليه أعلاه.
2-لايعتمد بأي مقرر درسه الطالب في الجامعة الأخرى قبل تصديق الاتفاق والحصول على موافقة وزارة التعليم العالي.
3- لايستفيد من أحكام البند (1) أعلاه من هذه المادة طالب سنة التخرج الذي بقي لديه /32/ ساعة معتمدة كحد أقصى.
إذا رغب الطالب بالانسحاب من الجامعة فعليه أن يتقدم بطلب وفق النموذج الصادر عن إدارة شؤون الطلاب، وتثبت له في سجله الأكاديمي عبارة "منسحب من الجامعة"، وتبلغ الجهات المعنية بذلك.
يجوز للطالب المرقّن قيده من الجامعة (المنسحب) أو المفصول بسبب الانقطاع أن يتقدم بطلب إلى إدارة شؤون الطلاب لإعادة تسجيله بالجامعة شريطة ألا يكون مضى على انسحابه أو انقطاعه أكثر من ثلاث سنوات.
وتقوم لجنة أكاديمية مختصة بالنظر في طلبه.
وإذا أعيد تسجيله يحتفظ بسجله الأكاديمي السابق كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج حسب الخطة الدراسية المعمول بها في حين إعادة تسجيله، وفي هذه الحالة تحسب له المدة الدراسية التي قضاها سابقاً ضمن الحد الأعلى المسموح به للحصول على درجة الإجازة، وتطبق على الطالب الرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.
وإذا لم يرغب الطالب في الاحتفاظ بسجله الأكاديمي السابق يعاد تسجيله طالباً مستجداً وتطبق عليه أسس القبول والرسوم الدراسية المعمول بها عند إعادة تسجيله.