EPU

الجودة والاعتمادية

مدير الجودة والاعتمادية والبحث العلمي:

مدير الجودة والاعتمادية والبحث العملي د. جميلة بن حدة

إحداث اللجنة:

تم إحداث لجنة إدارة الجودة والاعتمادية والبحث العلمي في جامعة ايبلا الخاصة بالقرار رقم 2 تاريخ 2023 الصادر عن مجلس الجامعة.

أعضاء اللجنة:

  1. الدكتور جميلة بن حدة حسن رئيساً.
  2. الدكتور جمال جوهر عضواً عن كلية الهندسة.
  3. الدكتورة هنادي جاديبا عضواً عن كلية الهندسة.
  4. الدكتور صبري حسن عضواً عن كلية العلوم الادارية.  
  5. الدكتور صبحي المحمد عضواً عن كلية العلوم الادارية.
  6. الدكتورة ريم عبيدو  عضواً عن كلية الصيدلة.
  7. المهندس ياسر البيك عضواً..
  8. ممثل عن اتحاد الطلبة عضواً.

الرؤية:

إن رؤية مديرية ضمان الجودة والاعتمادية تكمن في جعل الجامعة مؤسسة بارزة من خلال تعزيز وتحسين ثقافة ضمان الجودة والاعتمادية في الجامعة.

الرسالة:

إن رسالة مديرية ضمان الجودة والاعتمادية تكمن في دعم وتوجيه الجامعة لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية من خلال التقييم المستمر ومراقبة وتنفيذ متطلبات الجودة والاعتمادية الإقليمية والدولية في الجامعة.

نبذة عن المديرية:

تم تأسيس مديرية ضمان الجودة والاعتمادية خلال العام الأكاديمي 2013-2014، وإن الهدف الرئيسي للمديرية هو تعزيز وإدارة المبادئ التوجيهية للهيئات التنظيمية الإقليمية والدولية عبر وظائف الجامعة وتسعى المديرية جاهدةً لتقديم خدمات أكاديمية وتشغيلية عالية الجودة من خلال الالتزام بتحقيق مستوى عالٍ من الرضى لدى أصحاب المصلحة.

تقوم مديرية ضمان الجودة والاعتمادية بمراقبة وتقييم وتطبيق نظام إدارة الجودة الداخلية بشكل مستمر من خلال اتباع الإجراءات المنهجية وتقديم أفضل دعم لها في تحقيق رؤية الجامعة الاستراتيجية المتمثلة في كونها جامعة مرموقة لجودة برامجها الأكاديمية والبحثية والمشاركة المجتمعية والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

أهداف المديرية: تهدف المديرية إلى:

1. مساعدة ودعم الجامعة في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية، ورسالتها، وأهدافها من خلال مبادرات الجودة والاعتماد، وتطوير مجالاتها الأكاديمية والإدارية.

2. وضع أفضل الممارسات من أجل بناء القدرات الداخلية، وتعزيز “ثقافة الجودة”، وتحسين الأداء داخل الجامعة.

3. تنفيذ أطر ومعايير الجودة التي يتم قياسها مع أفضل الممارسات والمبادئ المحلية والإقليمية والدولية.

4. بناء نظم للمراجعة والقياس والتقييم لتحسين معايير الجودة في جميع المجالات الأكاديمية، البحث العلمي، خدمة المجتمع، الإدارات والخدمات داخل الجامعة.

5. الإشراف على جميع عمليات ضمان الجودة وتعزيزها التي تحكم المجال الأكاديمي في الجامعة.

6. التنسيق مع الهيئات الخارجية والتنظيمية ذات الصلة لضمان توافق جامعة مع أفضل الممارسات المستخدمة في ضمان الجودة وتعزيزها.

7. قيادة ورصد وصياغة ومراجعة وتنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات الموجهة نحو ضمان الجودة وتعزيزها

. 8. صياغة معايير الجودة لإجراء المراجعات والتدقيق الداخلي لكل من الكليات والإدارات في الجامعة.

9. تسهيل صياغة، وايصال وتطبيق مؤشرات الجودة لمختلف المهام والأنشطة الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

10. تعزيز وتطوير المهام الأساسية ذات الصلة بالجودة وفقا للخطة للاستراتيجية للجامعة.

11. التأكد من أن إجراءات ضمان وتحسين الجودة على مستوى الكلية والجامعة تتم مراجعتها وتحديثها دورياً لتعكس أي تغييرات متعلقة بالمتطلبات الداخلية والتنظيمية.

12. تقديم المشورة والدعم الأكاديمي للكليات في مجالات التعليم والتعلم والتقويم ومراجعة البرامج والمقررات والتطوير والإدارة والمراقبة.

13. قيادة وإسداء المشورة لرؤساء الأقسام في الكليات والإدارات فيما يتعلق بمراجعة البرامج بالكليات وتقارير التقييم الذاتي والإشراف على عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الني تتم من قبل الهيئات التنظيمية والخارجية.

14. إعداد وتنظيم الأنشطة الأكاديمية والإدارية ذات الصلة بالجودة داخل الجامعة.

15. قيادة ومراقبة المراجعة والتدقيق الداخلي للكليات والادارات من أجل تعزيز التميز في التعليم والتعلم والبحث وخدمة المجتمع ودعم الخدمات في الجامعة.

16. أخذ آراء الطلاب وأصحاب المصلحة بعين الاعتبار بشأن القضايا ذات الصلة بالجودة والضرورات في الجامعة.

17. تطوير وصيانة قاعدة بيانات للوثائق والسجلات ذات الصلة بالجودة.

18. ايصال السياسات والإجراءات والمعايير ذات الصلة بالجودة وضمان توافرها للأطراف المعنية.

19. إبلاغ نتائج الاعتمادية وقرارات مراجعة الجودة الخارجية والتوجيهات إلى الإدارات المعنية في الجامعة.

محاور عمل اللجنة:

  1. الاعتماد الاكاديمي Academic Accreditation
  2. الترتيب العالمي World Ranking
  3. الارتباط مع الجامعات الاخرى Affiliation, agreement of understood
  4. البرنامج التعريفي بالجامعه Induction
  5. التقرير السنويAnnual Report
  6. اللجان Committees
  7. الاجتماعات Meetings
  8. الندوات وورش العمل Seminars and Workshops
  9. المجتمع المحلي Local Community
  10. النماذج الرسمية Official Forms
  11. التقييم الذاتي الاكاديمي Academic Self-Evaluation
  12. الاستبيانات Questionnaires

الجودة والاعتمادية

مدير الجودة والاعتمادية والبحث العلمي:

مدير الجودة والاعتمادية والبحث العملي د. جميلة بن حدة

إحداث اللجنة:

تم إحداث لجنة إدارة الجودة والاعتمادية والبحث العلمي في جامعة ايبلا الخاصة بالقرار رقم 2 تاريخ 2023 الصادر عن مجلس الجامعة.

أعضاء اللجنة:

  1. الدكتور جميلة بن حدة حسن رئيساً.
  2. الدكتور جمال جوهر عضواً عن كلية الهندسة.
  3. الدكتورة هنادي جاديبا عضواً عن كلية الهندسة.
  4. الدكتور صبري حسن عضواً عن كلية العلوم الادارية.  
  5. الدكتور صبحي المحمد عضواً عن كلية العلوم الادارية.
  6. الدكتورة ريم عبيدو  عضواً عن كلية الصيدلة.
  7. المهندس ياسر البيك عضواً..
  8. ممثل عن اتحاد الطلبة عضواً.

الرؤية:

إن رؤية مديرية ضمان الجودة والاعتمادية تكمن في جعل الجامعة مؤسسة بارزة من خلال تعزيز وتحسين ثقافة ضمان الجودة والاعتمادية في الجامعة.

الرسالة:

إن رسالة مديرية ضمان الجودة والاعتمادية تكمن في دعم وتوجيه الجامعة لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية من خلال التقييم المستمر ومراقبة وتنفيذ متطلبات الجودة والاعتمادية الإقليمية والدولية في الجامعة.

نبذة عن المديرية:

تم تأسيس مديرية ضمان الجودة والاعتمادية خلال العام الأكاديمي 2013-2014، وإن الهدف الرئيسي للمديرية هو تعزيز وإدارة المبادئ التوجيهية للهيئات التنظيمية الإقليمية والدولية عبر وظائف الجامعة وتسعى المديرية جاهدةً لتقديم خدمات أكاديمية وتشغيلية عالية الجودة من خلال الالتزام بتحقيق مستوى عالٍ من الرضى لدى أصحاب المصلحة.

تقوم مديرية ضمان الجودة والاعتمادية بمراقبة وتقييم وتطبيق نظام إدارة الجودة الداخلية بشكل مستمر من خلال اتباع الإجراءات المنهجية وتقديم أفضل دعم لها في تحقيق رؤية الجامعة الاستراتيجية المتمثلة في كونها جامعة مرموقة لجودة برامجها الأكاديمية والبحثية والمشاركة المجتمعية والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

أهداف المديرية: تهدف المديرية إلى:

1. مساعدة ودعم الجامعة في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية، ورسالتها، وأهدافها من خلال مبادرات الجودة والاعتماد، وتطوير مجالاتها الأكاديمية والإدارية.

2. وضع أفضل الممارسات من أجل بناء القدرات الداخلية، وتعزيز “ثقافة الجودة”، وتحسين الأداء داخل الجامعة.

3. تنفيذ أطر ومعايير الجودة التي يتم قياسها مع أفضل الممارسات والمبادئ المحلية والإقليمية والدولية.

4. بناء نظم للمراجعة والقياس والتقييم لتحسين معايير الجودة في جميع المجالات الأكاديمية، البحث العلمي، خدمة المجتمع، الإدارات والخدمات داخل الجامعة.

5. الإشراف على جميع عمليات ضمان الجودة وتعزيزها التي تحكم المجال الأكاديمي في الجامعة.

6. التنسيق مع الهيئات الخارجية والتنظيمية ذات الصلة لضمان توافق جامعة مع أفضل الممارسات المستخدمة في ضمان الجودة وتعزيزها.

7. قيادة ورصد وصياغة ومراجعة وتنفيذ الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات الموجهة نحو ضمان الجودة وتعزيزها

. 8. صياغة معايير الجودة لإجراء المراجعات والتدقيق الداخلي لكل من الكليات والإدارات في الجامعة.

9. تسهيل صياغة، وايصال وتطبيق مؤشرات الجودة لمختلف المهام والأنشطة الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

10. تعزيز وتطوير المهام الأساسية ذات الصلة بالجودة وفقا للخطة للاستراتيجية للجامعة.

11. التأكد من أن إجراءات ضمان وتحسين الجودة على مستوى الكلية والجامعة تتم مراجعتها وتحديثها دورياً لتعكس أي تغييرات متعلقة بالمتطلبات الداخلية والتنظيمية.

12. تقديم المشورة والدعم الأكاديمي للكليات في مجالات التعليم والتعلم والتقويم ومراجعة البرامج والمقررات والتطوير والإدارة والمراقبة.

13. قيادة وإسداء المشورة لرؤساء الأقسام في الكليات والإدارات فيما يتعلق بمراجعة البرامج بالكليات وتقارير التقييم الذاتي والإشراف على عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي الني تتم من قبل الهيئات التنظيمية والخارجية.

14. إعداد وتنظيم الأنشطة الأكاديمية والإدارية ذات الصلة بالجودة داخل الجامعة.

15. قيادة ومراقبة المراجعة والتدقيق الداخلي للكليات والادارات من أجل تعزيز التميز في التعليم والتعلم والبحث وخدمة المجتمع ودعم الخدمات في الجامعة.

16. أخذ آراء الطلاب وأصحاب المصلحة بعين الاعتبار بشأن القضايا ذات الصلة بالجودة والضرورات في الجامعة.

17. تطوير وصيانة قاعدة بيانات للوثائق والسجلات ذات الصلة بالجودة.

18. ايصال السياسات والإجراءات والمعايير ذات الصلة بالجودة وضمان توافرها للأطراف المعنية.

19. إبلاغ نتائج الاعتمادية وقرارات مراجعة الجودة الخارجية والتوجيهات إلى الإدارات المعنية في الجامعة.

محاور عمل اللجنة:

  1. الاعتماد الاكاديمي Academic Accreditation
  2. الترتيب العالمي World Ranking
  3. الارتباط مع الجامعات الاخرى Affiliation, agreement of understood
  4. البرنامج التعريفي بالجامعه Induction
  5. التقرير السنويAnnual Report
  6. اللجان Committees
  7. الاجتماعات Meetings
  8. الندوات وورش العمل Seminars and Workshops
  9. المجتمع المحلي Local Community
  10. النماذج الرسمية Official Forms
  11. التقييم الذاتي الاكاديمي Academic Self-Evaluation
  12. الاستبيانات Questionnaires
logo
جميع الحقوق محفوظة © 2024 - جامعة إيبلا الخاصة

نواكب مسيرة التنمية المتسارعة في سورية

السبت - الأربعاء 8:00 - 4:00