EPU

أثر مخاطر تغيرات أسعار صرف الليرة السورية على القيمة السوقية لأسهم المصارف دراسة تطبيقية على (بنك بيمو السعودي الفرنسي/سورية، بنك قطر الوطني/سورية)

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تقلبات أسعار صرف الليرة السورية على القيمة السوقية لسهمي بنك بيمو السعودي الفرنسي، وبنك قطر الوطني وذلك خلال الفترة من عام 2013 إلى 2017. أولا تم دراسة أسعار الصرف من حيث مفهومه وأهدافه وأنواعه، وأهميته، والعوامل المؤثرة في أسعار صرف العملات الأجنبية. ثانياً تم دراسة مخاطر سعر الصرف، وذلك من خلال دراسة مخاطر عمليات سعر الصرف الأجنبي، والعوامل التي تساهم في نشأة مخاطر الصرف الأجنبي، وأهمية إدارة مخاطر سعر الصرف.

مجلة البحوث العلمية - جامعة حلب

بيئة الاستثمار في سورية بعد العام 2011، المعوقات وآلية الإصلاح

تعد بيئة الاستثمار المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية، وإن تهيئة بيئة استثمارية ملائمة وجاذبة تأخذ بالاعتبار القضايا الاقتصادية والإدارية والسياسية والأمنية والبيئية، من شأنها المساهمة في تطوير الصناعة ونقل التكنولوجيا وتنويع الإنتاج الصناعي والزراعي وزيادة إنتاجيته، ودعم التنمية المستدامة في الاقتصاد السوري، تبين أن المشكلة لا تنتهي جذورها في الاقتصاد، وإنما جذور المشكلة أعمق من ذلك وهي متأصلة في إدارة الاقتصاد، وبالتالي فإن بيئة الاستثمار في سورية تعاني من إدارة غير رشيدة انعكست على شكل اختلالات معقدة في الاقتصاد السوري، مما خلق بيئة طاردة للاستثمار.

مجلة بحوث جامعة حلب

الرقابة المصرفية في سورية

ازداد الشعور بأهمية الرقابة المصرفية بعد تسارع تدفق انتقال الأموال الخاصة بين الدول وتزايد ظاهرة العولمة المالية خلال الخمسة عشر سنة الماضية. وتزايد الشعور أكثر بأهمية الرقابة المصرفية وضرورة تطويرها وتعميقها بعد الأزمة المالية الآسيوية التي ظهرت في العام 1997. وقد صدرت منذ ذلك الحين الكثير من المعايير الجديدة للأداء المصرفي، وتم تطوير معايير بازل للرقابة المصرفية، بما فيه استحداث مؤشرات إضافية جديدة وتشديد الرقابة على كل من الأداء الاقتصادي للدول وتدفق رؤوس الأموال فيما بينها.

مجلة كلية التجارة والاقتصاد- جامعة صنعاء- اليمن
logo
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جامعة إيبلا الخاصة

نواكب مسيرة التنمية المتسارعة في سورية

السبت - الأربعاء 8:00 - 4:00