EPU

أولاً- عناصر التقييم:
يُجرى تقييم الطالب في أي مقرر خلال الفصول الدراسية عن طريق الامتحانات والاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة المنسجمة مع طبيعة المقرر والتي تبين مدى استيعاب الطالب للمحتوى العلمي للمقرر.
يحدد مجلس الكلية في مطلع كل فصل دراسي المقررات التي يجرى فيها امتحان شفهي أو عملي بالإضافة إلى الامتحان الكتابي، كما يحدد المقررات التي يخصص جزء من علاماتها لأعمال الفصل.


ثانياً- توزيع الدرجات:
أ- توزع الدرجات على عناصر التقييم الفصلي (الاختبارات، والواجبات والأنشطة والعملي) والامتحان النهائي وفقاً لما يلي:

  1.  الكليات التطبيقية (الصيدلة - الهندسة): يخصص لأعمال الفصل نسبة لاتزيد عن 50% من علامة المقرر، على أن يُجرى اختباران على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد، ويخصص للامتحان النهائي على الأقل 50% من النتيجة النهائية ويكون تحريرياً شاملاً
  2. الكليات النظرية (العلوم الإدارية - العلوم السياسية والعلاقات الدولية - اللغات والعلوم الانسانية) يخصص لأعمال الفصل نسبة لاتزيد على 40% من علامات المقرر، على أن يُجرى اختباران على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد، ويخصص للامتحان النهائي على الأقل 60% من النتيجة النهائية ويكون تحريرياً شاملاً

ب- يجوز أن تتضمن الأعمال الفصلية امتحانات شفوية، أو تقارير، أو كل هذه مجتمعة، أو بعضها، حسبما يراه أستاذ المقرر مناسباً
ج- يصدر مجلس الكلية في بداية كل فصل دراسي قراراً يبين توزيع علامات كل من أعمال الفصل والامتحان النهائي للمقررات ذات الطبيعة العملية (التدريب الميداني) أو حلقات البحث و المشاريع التطبيقية (مشاريع التخرج) وتقوم مجالس الأقسام ببيان كيفية توزيع علامات هذه المقررات على أن يُعتمد هذا التوزيع من مجلس الكلية المعنية.

ثالثاً- الاختبارات:
أ- يُجرى الاختبار الأول في الأسبوع الخامس أو السادس والاختبار الثاني في الأسبوع الحادي عشر أو الثاني عشر من الفصول الدراسية العادية، أما في الفصل الصيفي فيجرى الاختبار الأول في الأسبوع الثالث والاختبار الثاني في الأسبوع السادس.
ب- يُعلم الطالب بموعد الاختبار قبل أسبوع على الأقل من إجرائه، وتعطى صورة من الأوراق المصححة لمن يرغب من الطلبة خلال أسبوع من تاريخ الاختبار في الفصول الدراسية العادية، وخلال /72/ ساعة في الفصل الصيفي، ويقوم أستاذ المقرر بتصويب الخطأ إن وجد.
ج- يسجل أستاذ المقرر علامات الاختبارات على الكشوف المعدة لذلك ويرسل منها نسخة موقعة إلى إدارة شؤون الطلاب بعد تصديقها من عمادة الكلية.

 

رابعاً- الامتحان النهائي:
أ- يعقد الامتحان النهائي لكل مقرر مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي، وقد يشمل امتحانات شفوية أو عملية أو تقارير تخصص لها نسبة مئوية معينة، ويجوز أن تتغير هذه النسب بقرار من مجلس الكلية.
ب- لايجوز دخول الامتحان النهائي لمن لم يحصل على 25% من علامة أعمال الفصل.
ج- يترتب على الطالب التقدم إلى الامتحان النهائي للمقرر، ويعد الطالب راسباً في المقرر في حال حصوله على علامة تقل عن 25%  فيه أو غيابه عنه بدون عذر مقبول مهما كانت علاماته المحصلة في التقييمات السابقة لهذا الامتحان. ويخصل على تقدير راسب.
د- يعطى الطالب الذي يتغيب عن الامتحان النهائي لمقرر بعذر طبي يقبله عميد الكلية تقرير غير مكتمل (I: Incomplete ) ويتوجب على الطالب التقدم إلى امتحان المقرر الذي حصل فيه على هذا التقرير قبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي دون اعتبار الفصل الصيفي، وفي حال تقصير الطالب وعدم التزامه بهذا التوقيت يعطي تقرير راسب F في المقرر ويثبت هذا التقرير بجانب ذلك المقرر في السجل الأكاديمي للطالب.


خامساً- مدة الامتحان:
مدة كل امتحان كتابي ساعتان ولمجلس الجامعة بناءً على طلب مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية أن يزيد هذه المدة، وإذا كانت الأسئلة مؤتمتة له أن ينقص هذه المدة.


سادساً- تقييم الطالب:
أ- يحدد التقييم النهائي للطالب في مقرر ما عن طريق جمع علامات أعمال الفصل والامتحان النهائي، ويشكل هذا المجموع العلامة الكلية النهائية للطالب في المقرر.
ب- يتم جبر المحصلة الإجمالية لامتحان المقرر إلى الواحد الصحيح مهما كانت قيمة الكسر.
ج- يتم تقييم نتائج الطالب في دراسته الجامعيةوفقاً لما يلي:
1- الحد الأعلى لعلامة الطالب في كل مقرر (100) درجة.
2- الحد الأدنى لعلامة الطالب في كل مقرر (50) درجة.
3-تقييم نتائج الدراسة الجامعية للطالب بناءً على معدله التراكمي الفصلي والتراكمي الكلي ويبنى على ذلك مايترتب من نجاح أو إنذار، أو فصل أو دراسة استداركية.


سابعاً- الأسئلة ومعالجة الأخطاء:
أ- مدرس المقرر هو المسؤل عن وضع أسئلة الاختبارات والامتحانات المتعلقة بمقرراته وتصحيح أوراقها، ويراعى أن تكون أسئلة الامتحانات الكتابية متعددة وشاملة ما أمكن لجميع أجزاء المقرر ومتناسبة مع مدة الامتحان.
ب- يعالج مجلس الجامعة الخطأ الذي يقع في إعلان نتيجة الطالب الامتحانية إذا لم تتداركه كليته في الوقت المناسب وذلك إذا ثبت بنتيجة تحقيق اصولي تجريه إدارة الجامعة ألا يد للطالب في هذا الخطأ.


ثامناً- إعلان النتائج:
أ- يقوم مجلس الكلية بمراجعة نتائج الامتحان وفق القواعد الناظمة لنظام الامتحانات وإقرار مايره مناسباً في شأن مستوى علامات الطلاب في المقررات المختلفة. وترفع النتائج إلى عميد الكلية التي يعتمدها ويرسلها إلى مدير شؤون الطلاب بعد الاختفاظ بنسخة منها في العمادة.
ب-تقوم إدارة شؤون الطلاب بإدخال النتائج وترحيلها إلى السجلات الدراسية الدفترية والالكترونية ويمكن للطالب معرفة نتائجه من خلال حسابه الالكتروني الشخصي.

تاسعاً- مراجعة أوراق الامتحانات:
أ- لايجوز إعادة النظر في العلامة المقدرة أو إعادة تصحيح الورقة الامتحانية في حال وجود خطأ مادي يتعلق بجمع العلامات أو تثبيتها أو عدم تصحيح كامل الجواب أو كامل  فقرة من جواب مفصول عنه.
ب- لايجوز اطلاع الطالب على ورقته الامتحانية إلا إذا رأى عميد الكلية ضرورة لذلك، ويتم إطلاعه بحضور أستاذ المقرر.
ج- يجوز للطالب أن يتقدم بطلب رسمي مقابل رسم محدد في الباب الثامن لمراجعة علامته في الامتحان النهائي لأي مقرر خلال مدة أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وفي هذه الحالة يقوم عميد الكلية وأستاذ المقرر ومدير شؤون الطلاب بمراجعة الورقة للتأكد من عدم وجود خطأ مادي، وفي حال وجوده يتم تعديل العلامة من قبل أستاذ المقرر على الورقة الامتحانية ويثبت ذلك على طلب الطالب ويعتمد منهم جميعاً ويُصدق من رئيس الجامعة ويحول إلى إدارة شؤون الطلاب لثبيت العلامة الصحيحة في السجل الأكاديمي للطالب، ويرد له رسم مراجعة أوراق الامتحان في حا وجود خطأ.


عاشراً- إعادة دراسة المقررات:
إذا رسب الطالب في أحد المقررات أو أراد إعادة دراستها لتحسين معدله يترتب عليه حضور كافة محاضرات المقرر ودفع كامل رسومه.

تعليمات امتحانية:
أ- لايُدخل إلى قاعة الامتحان أي طالب بعد توزيع الأسئلة، ولايُسمح للطالب بالخروج من قاعة الامتحان قبل مرور نصف ساعة من بداية الامتحان.
ب- لايجوز لأي طالب أن يصطحب معه إلى قاعة الامتحان أي جهاز (هاتف محمول أو سواه) وأي كتاب أو ورقة ولو كانت خالية من الكتابة إلا مايسمح به أستاذ المقرر، ويجب أن تكتب الإجابة على الورق المقدم من الكلية وتكون الكتابة باللون الأزرق.
ج- يحظر على الطلاب الكلام أثناء الامتحان أو محاولة الغش أو القيام بأي عمل فيه إخلال بنظام الامتحان، وفي حال المخالفة ينذر الطالب المخالف، وإذا كرر المخالفة يتم إخراجه من قاعة الامتحان من قبل رئيس القاعة أو العميد، ويعد امتحانه ملغياً في المقرر الذي ترتكتب فيه المخالفة ويعطي فيه درجة الصفر ويحال إلى مجلس الانضباط.
د- كل طالب يُعثر معه على ماله علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يتم اخراجه من قاعة الامتحان من قبل رئيس القاعة أو العميد، ويعد امتحانه ملغياً في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويعطى درجة الصفر ويحال إلى مجلس انضباط.
هـ- في جميع الأحوال المشار إليها أعلاه ينظم رئيس القاعة ضبطاً بالحادث يقدم إلى العميد المختص موقعاً عليه من أحد المراقبين.
و- في الحالات الأخرى التي لم يشر إليها أعلاه يتخذ مجلس الانضباط القرار المناسب بشأن كل حالة على حدة.
ز- يعاقب أي طالب في الجامعة بالفصل من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية طالب غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك يعاقب الطالب الذي أدخل شخصاً بدلاً عنه لهذه الغاية إذا تبين أن ذلك تم بعلمه. وإذا لم يكن المنتحل طالباً في جامعة إيبلا يحال إلى الجهات المختصة.
ح- إذا ثبت الغش بعد منح الشهادة للطالب تسحب الشهادة منه.

أ- يبين الجدول التالي المكافئ الحرفي المقايل للدرجات المئوية التي يحصل عليها الطالب في مقرر ما، كما يحدد المكاقئ النقطي للدرجات المئوية حسب المعادلة التالية:

الدرجة المئوية  = (المكافئ النقطي *20) + 20

الدرجة المئوية المكافئ الحرفي المكافئ النقطي
98-100 +A 4.00
95-97 A 3.75
94-90 -A 3.50
85-89 +B 3.25
84-80 B 3
79-75 -B 2.75
74-70 +C 2.50
69-65 C 2.25
64-60 -C 2
59-55 +D 1.75.
54-50 D 1.50
أقل من 50 F 0
- Z حرمان بسبب الغياب
- W انسحاب بدون رسوب
- I تقدير غير مكتمل

 

ب- تعتمد الجامعة الجدول التالي عند تحديد التقدير المقابل لكل من المعدل الفصلي والمعدل التراكمي للطالب:

المعدل النقطي التقدير
3,75-4.00 شرف
3.74-3.25 ممتاز
3.24-2.75 جيد جداً
2.74-2.25 جيد
2.24-2 مقبول
أقل من 2 راسب

 

أ- يحسب المعدل الفصلي (GPA: Grade Point Average) لكل طالب قي نهاية كل فصل دراسي، وهي مجموع العلامات المنطقية التي حصل عليه االطالب في المقررات التي درسها خلال ذلك الفصل نجاحاً أو رسوباً بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.
ب- في حال احتواء كشف علامات الطالب على تقدير غير مكتمل (I) في مقرر أو أكثر، يتم احتساب معدل الطالب دون اعتبار هذه المقررات، وعند إزالة هذه التقدير واستكمال علامات المقرر يعاد حساب المعدل.
ج- تحسب في المعدل النقطي المقررات التي رسب فيها الطالب ونال تقدير (F) بنقطة (صفر)

أ- يحسب المعدل التراكمي (AGPA: Accumlated GPA) لكل طالب في نهاية كل فصل دراسي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي، مع الأخذ بالحسبان حميع المقررات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته حتى تاريخ حساب ذلك المعدل، نجاحاً أو رسوباً، أما المقررات التي أعاد دراستها فتؤخذ العلامة الأعلى فقط.
ب- لاتحتسب المقررات التي حصل فيها الطالب على تقدير "منسحب" عند حساب المعدل الفصلي أو التراكمي، ولاتدخل أيضاً في حساب السعاتا المعتمدة التي درسها.
ج- يتوجب على الطالب الحاصل على تقدير (F:Fail) أو محروم (Z) في أي مقرر، إعادة تسجيل المقرر ودراسته مرة أخرى، إذا كان إجبارياً أو مايعادله إذا كان اختيارياً حسبما هو متوفر في خطة القسم، مع إعادة تسديد  الرسوم والأقساط المعتمدة.

يوضع في لوحة الشرف اسم الطالب الذي حصل على معدل فصلي يساوي أو أكبر من (3.75) نقطة شريطة إلا يقل عبؤه الدراسي عن /15/ س.م. في ذلك الفصل (عدا الفصل الصيفي)، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي.

أولاً- عناصر التقييم:
يُجرى تقييم الطالب في أي مقرر خلال الفصول الدراسية عن طريق الامتحانات والاختبارات والواجبات والأنشطة المختلفة المنسجمة مع طبيعة المقرر والتي تبين مدى استيعاب الطالب للمحتوى العلمي للمقرر.
يحدد مجلس الكلية في مطلع كل فصل دراسي المقررات التي يجرى فيها امتحان شفهي أو عملي بالإضافة إلى الامتحان الكتابي، كما يحدد المقررات التي يخصص جزء من علاماتها لأعمال الفصل.


ثانياً- توزيع الدرجات:
أ- توزع الدرجات على عناصر التقييم الفصلي (الاختبارات، والواجبات والأنشطة والعملي) والامتحان النهائي وفقاً لما يلي:

  1.  الكليات التطبيقية (الصيدلة - الهندسة): يخصص لأعمال الفصل نسبة لاتزيد عن 50% من علامة المقرر، على أن يُجرى اختباران على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد، ويخصص للامتحان النهائي على الأقل 50% من النتيجة النهائية ويكون تحريرياً شاملاً
  2. الكليات النظرية (العلوم الإدارية - العلوم السياسية والعلاقات الدولية - اللغات والعلوم الانسانية) يخصص لأعمال الفصل نسبة لاتزيد على 40% من علامات المقرر، على أن يُجرى اختباران على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد، ويخصص للامتحان النهائي على الأقل 60% من النتيجة النهائية ويكون تحريرياً شاملاً

ب- يجوز أن تتضمن الأعمال الفصلية امتحانات شفوية، أو تقارير، أو كل هذه مجتمعة، أو بعضها، حسبما يراه أستاذ المقرر مناسباً
ج- يصدر مجلس الكلية في بداية كل فصل دراسي قراراً يبين توزيع علامات كل من أعمال الفصل والامتحان النهائي للمقررات ذات الطبيعة العملية (التدريب الميداني) أو حلقات البحث و المشاريع التطبيقية (مشاريع التخرج) وتقوم مجالس الأقسام ببيان كيفية توزيع علامات هذه المقررات على أن يُعتمد هذا التوزيع من مجلس الكلية المعنية.

ثالثاً- الاختبارات:
أ- يُجرى الاختبار الأول في الأسبوع الخامس أو السادس والاختبار الثاني في الأسبوع الحادي عشر أو الثاني عشر من الفصول الدراسية العادية، أما في الفصل الصيفي فيجرى الاختبار الأول في الأسبوع الثالث والاختبار الثاني في الأسبوع السادس.
ب- يُعلم الطالب بموعد الاختبار قبل أسبوع على الأقل من إجرائه، وتعطى صورة من الأوراق المصححة لمن يرغب من الطلبة خلال أسبوع من تاريخ الاختبار في الفصول الدراسية العادية، وخلال /72/ ساعة في الفصل الصيفي، ويقوم أستاذ المقرر بتصويب الخطأ إن وجد.
ج- يسجل أستاذ المقرر علامات الاختبارات على الكشوف المعدة لذلك ويرسل منها نسخة موقعة إلى إدارة شؤون الطلاب بعد تصديقها من عمادة الكلية.

 

رابعاً- الامتحان النهائي:
أ- يعقد الامتحان النهائي لكل مقرر مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي، وقد يشمل امتحانات شفوية أو عملية أو تقارير تخصص لها نسبة مئوية معينة، ويجوز أن تتغير هذه النسب بقرار من مجلس الكلية.
ب- لايجوز دخول الامتحان النهائي لمن لم يحصل على 25% من علامة أعمال الفصل.
ج- يترتب على الطالب التقدم إلى الامتحان النهائي للمقرر، ويعد الطالب راسباً في المقرر في حال حصوله على علامة تقل عن 25%  فيه أو غيابه عنه بدون عذر مقبول مهما كانت علاماته المحصلة في التقييمات السابقة لهذا الامتحان. ويخصل على تقدير راسب.
د- يعطى الطالب الذي يتغيب عن الامتحان النهائي لمقرر بعذر طبي يقبله عميد الكلية تقرير غير مكتمل (I: Incomplete ) ويتوجب على الطالب التقدم إلى امتحان المقرر الذي حصل فيه على هذا التقرير قبل نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي دون اعتبار الفصل الصيفي، وفي حال تقصير الطالب وعدم التزامه بهذا التوقيت يعطي تقرير راسب F في المقرر ويثبت هذا التقرير بجانب ذلك المقرر في السجل الأكاديمي للطالب.


خامساً- مدة الامتحان:
مدة كل امتحان كتابي ساعتان ولمجلس الجامعة بناءً على طلب مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية أن يزيد هذه المدة، وإذا كانت الأسئلة مؤتمتة له أن ينقص هذه المدة.


سادساً- تقييم الطالب:
أ- يحدد التقييم النهائي للطالب في مقرر ما عن طريق جمع علامات أعمال الفصل والامتحان النهائي، ويشكل هذا المجموع العلامة الكلية النهائية للطالب في المقرر.
ب- يتم جبر المحصلة الإجمالية لامتحان المقرر إلى الواحد الصحيح مهما كانت قيمة الكسر.
ج- يتم تقييم نتائج الطالب في دراسته الجامعيةوفقاً لما يلي:
1- الحد الأعلى لعلامة الطالب في كل مقرر (100) درجة.
2- الحد الأدنى لعلامة الطالب في كل مقرر (50) درجة.
3-تقييم نتائج الدراسة الجامعية للطالب بناءً على معدله التراكمي الفصلي والتراكمي الكلي ويبنى على ذلك مايترتب من نجاح أو إنذار، أو فصل أو دراسة استداركية.


سابعاً- الأسئلة ومعالجة الأخطاء:
أ- مدرس المقرر هو المسؤل عن وضع أسئلة الاختبارات والامتحانات المتعلقة بمقرراته وتصحيح أوراقها، ويراعى أن تكون أسئلة الامتحانات الكتابية متعددة وشاملة ما أمكن لجميع أجزاء المقرر ومتناسبة مع مدة الامتحان.
ب- يعالج مجلس الجامعة الخطأ الذي يقع في إعلان نتيجة الطالب الامتحانية إذا لم تتداركه كليته في الوقت المناسب وذلك إذا ثبت بنتيجة تحقيق اصولي تجريه إدارة الجامعة ألا يد للطالب في هذا الخطأ.


ثامناً- إعلان النتائج:
أ- يقوم مجلس الكلية بمراجعة نتائج الامتحان وفق القواعد الناظمة لنظام الامتحانات وإقرار مايره مناسباً في شأن مستوى علامات الطلاب في المقررات المختلفة. وترفع النتائج إلى عميد الكلية التي يعتمدها ويرسلها إلى مدير شؤون الطلاب بعد الاختفاظ بنسخة منها في العمادة.
ب-تقوم إدارة شؤون الطلاب بإدخال النتائج وترحيلها إلى السجلات الدراسية الدفترية والالكترونية ويمكن للطالب معرفة نتائجه من خلال حسابه الالكتروني الشخصي.

تاسعاً- مراجعة أوراق الامتحانات:
أ- لايجوز إعادة النظر في العلامة المقدرة أو إعادة تصحيح الورقة الامتحانية في حال وجود خطأ مادي يتعلق بجمع العلامات أو تثبيتها أو عدم تصحيح كامل الجواب أو كامل  فقرة من جواب مفصول عنه.
ب- لايجوز اطلاع الطالب على ورقته الامتحانية إلا إذا رأى عميد الكلية ضرورة لذلك، ويتم إطلاعه بحضور أستاذ المقرر.
ج- يجوز للطالب أن يتقدم بطلب رسمي مقابل رسم محدد في الباب الثامن لمراجعة علامته في الامتحان النهائي لأي مقرر خلال مدة أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وفي هذه الحالة يقوم عميد الكلية وأستاذ المقرر ومدير شؤون الطلاب بمراجعة الورقة للتأكد من عدم وجود خطأ مادي، وفي حال وجوده يتم تعديل العلامة من قبل أستاذ المقرر على الورقة الامتحانية ويثبت ذلك على طلب الطالب ويعتمد منهم جميعاً ويُصدق من رئيس الجامعة ويحول إلى إدارة شؤون الطلاب لثبيت العلامة الصحيحة في السجل الأكاديمي للطالب، ويرد له رسم مراجعة أوراق الامتحان في حا وجود خطأ.


عاشراً- إعادة دراسة المقررات:
إذا رسب الطالب في أحد المقررات أو أراد إعادة دراستها لتحسين معدله يترتب عليه حضور كافة محاضرات المقرر ودفع كامل رسومه.

تعليمات امتحانية:
أ- لايُدخل إلى قاعة الامتحان أي طالب بعد توزيع الأسئلة، ولايُسمح للطالب بالخروج من قاعة الامتحان قبل مرور نصف ساعة من بداية الامتحان.
ب- لايجوز لأي طالب أن يصطحب معه إلى قاعة الامتحان أي جهاز (هاتف محمول أو سواه) وأي كتاب أو ورقة ولو كانت خالية من الكتابة إلا مايسمح به أستاذ المقرر، ويجب أن تكتب الإجابة على الورق المقدم من الكلية وتكون الكتابة باللون الأزرق.
ج- يحظر على الطلاب الكلام أثناء الامتحان أو محاولة الغش أو القيام بأي عمل فيه إخلال بنظام الامتحان، وفي حال المخالفة ينذر الطالب المخالف، وإذا كرر المخالفة يتم إخراجه من قاعة الامتحان من قبل رئيس القاعة أو العميد، ويعد امتحانه ملغياً في المقرر الذي ترتكتب فيه المخالفة ويعطي فيه درجة الصفر ويحال إلى مجلس الانضباط.
د- كل طالب يُعثر معه على ماله علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يتم اخراجه من قاعة الامتحان من قبل رئيس القاعة أو العميد، ويعد امتحانه ملغياً في المقرر الذي ارتكب فيه المخالفة ويعطى درجة الصفر ويحال إلى مجلس انضباط.
هـ- في جميع الأحوال المشار إليها أعلاه ينظم رئيس القاعة ضبطاً بالحادث يقدم إلى العميد المختص موقعاً عليه من أحد المراقبين.
و- في الحالات الأخرى التي لم يشر إليها أعلاه يتخذ مجلس الانضباط القرار المناسب بشأن كل حالة على حدة.
ز- يعاقب أي طالب في الجامعة بالفصل من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية طالب غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك يعاقب الطالب الذي أدخل شخصاً بدلاً عنه لهذه الغاية إذا تبين أن ذلك تم بعلمه. وإذا لم يكن المنتحل طالباً في جامعة إيبلا يحال إلى الجهات المختصة.
ح- إذا ثبت الغش بعد منح الشهادة للطالب تسحب الشهادة منه.

أ- يبين الجدول التالي المكافئ الحرفي المقايل للدرجات المئوية التي يحصل عليها الطالب في مقرر ما، كما يحدد المكاقئ النقطي للدرجات المئوية حسب المعادلة التالية:

الدرجة المئوية  = (المكافئ النقطي *20) + 20

الدرجة المئوية المكافئ الحرفي المكافئ النقطي
98-100 +A 4.00
95-97 A 3.75
94-90 -A 3.50
85-89 +B 3.25
84-80 B 3
79-75 -B 2.75
74-70 +C 2.50
69-65 C 2.25
64-60 -C 2
59-55 +D 1.75.
54-50 D 1.50
أقل من 50 F 0
- Z حرمان بسبب الغياب
- W انسحاب بدون رسوب
- I تقدير غير مكتمل

 

ب- تعتمد الجامعة الجدول التالي عند تحديد التقدير المقابل لكل من المعدل الفصلي والمعدل التراكمي للطالب:

المعدل النقطي التقدير
3,75-4.00 شرف
3.74-3.25 ممتاز
3.24-2.75 جيد جداً
2.74-2.25 جيد
2.24-2 مقبول
أقل من 2 راسب

 

أ- يحسب المعدل الفصلي (GPA: Grade Point Average) لكل طالب قي نهاية كل فصل دراسي، وهي مجموع العلامات المنطقية التي حصل عليه االطالب في المقررات التي درسها خلال ذلك الفصل نجاحاً أو رسوباً بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب خلال الفصل.
ب- في حال احتواء كشف علامات الطالب على تقدير غير مكتمل (I) في مقرر أو أكثر، يتم احتساب معدل الطالب دون اعتبار هذه المقررات، وعند إزالة هذه التقدير واستكمال علامات المقرر يعاد حساب المعدل.
ج- تحسب في المعدل النقطي المقررات التي رسب فيها الطالب ونال تقدير (F) بنقطة (صفر)

أ- يحسب المعدل التراكمي (AGPA: Accumlated GPA) لكل طالب في نهاية كل فصل دراسي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي، مع الأخذ بالحسبان حميع المقررات التي درسها الطالب منذ بداية دراسته حتى تاريخ حساب ذلك المعدل، نجاحاً أو رسوباً، أما المقررات التي أعاد دراستها فتؤخذ العلامة الأعلى فقط.
ب- لاتحتسب المقررات التي حصل فيها الطالب على تقدير "منسحب" عند حساب المعدل الفصلي أو التراكمي، ولاتدخل أيضاً في حساب السعاتا المعتمدة التي درسها.
ج- يتوجب على الطالب الحاصل على تقدير (F:Fail) أو محروم (Z) في أي مقرر، إعادة تسجيل المقرر ودراسته مرة أخرى، إذا كان إجبارياً أو مايعادله إذا كان اختيارياً حسبما هو متوفر في خطة القسم، مع إعادة تسديد  الرسوم والأقساط المعتمدة.

يوضع في لوحة الشرف اسم الطالب الذي حصل على معدل فصلي يساوي أو أكبر من (3.75) نقطة شريطة إلا يقل عبؤه الدراسي عن /15/ س.م. في ذلك الفصل (عدا الفصل الصيفي)، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي.

logo
جميع الحقوق محفوظة © 2021 - جامعة إيبلا الخاصة

نواكب مسيرة التنمية المتسارعة في سورية

السبت - الأربعاء 8:00 - 4:00